أثر تطبيق مؤشر حوكمة الشركات الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والبنك الدولي في الأداء المالي للمصارف الإسلامية السورية(دراسة حالة)

  • مكرم مبيض
  • رزان شهيد

الملخص

    يهدف هذا البحث إلى بيان أثر تطبيق مؤشر حوكمة الشركات الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والبنك الدولي في الأداء المالي لمصرف سورية الدولي الإسلامي وذلك من خلال بيان أثر تطبيقه في كل من العائد على حقوق الملكية والعائد على الموجودات.

اعتمد البحث على المنهج الوصفي وذلك بتحليل التقارير السنوية للمصرف من عام 2008 حتى 2017، لحساب قيمة المحاور التي يتكون منها المؤشر وعددها 6 محاور هي (مجلس الإدارة، لجان الإدارة، التدقيق الداخلي والمراجعة الخارجية، حوكمة المخاطر، الحوكمة الشرعية، الإفصاح والشفافية).

كما تم استخدام أسلوب الانحدار الخطي البسيط لدراسة أثر تطبيق مؤشر الحكومة المذكور في الأداء المالي لمصرف سورية الدولي الإسلامي.

وقد توصل البحث إلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق مؤشر الحوكمة المذكور في الأداء المالي للمصرف، ويعود ذلك لعدم تحقيق المصرف لقيمة المؤشر الكاملة وهي 36 درجة خلال سنوات الدراسة.

منشور
2020-02-17
كيفية الاقتباس
مبيضم., & شهيد ر. (2020). أثر تطبيق مؤشر حوكمة الشركات الصادر عن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والبنك الدولي في الأداء المالي للمصارف الإسلامية السورية(دراسة حالة). مجلة جامعة حماة, 2(11). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/282