استخدام الموازنة المرنة في تقييم الأداء واتخاذ القرار الإداري (دراسة حالة الشركة السورية للإسمنت ومواد البناء في حماه)

  • حسناء عنفليص
  • رزان شهيد

الملخص

يهدف هذا البحث إلى استخدام الموازنة المرنة في تقييم الأداء واتخاذ القرار، والفرق بينها وبين معلومات الموازنة الثابتة وأثرهما على اتخاذ القرار، اعتمد البحث على المنهج الوصفي ودراسة حالة الشركة السورية للإسمنت ومواد البناء في محافظة حماه للمعمل رقم/2/ لعام 2017، تم َّجمع البيانات اللازمة للبحث من خلال قوائم التكاليف للشركة لعام 2017، ومعلومات قسم التخطيط و من خلال الزيارة الميدانية والمقابلات مع المهندسين ومدير الانتاج، ولاختبار فرضيات البحث تمَّ تقييم أداء الشركة من خلال مقارنة النتائج الفعلية بنتائج الموازنة المرنة والموازنة الثابتة، وتمَّ التوصل إلى النتائج التالية:

أظهرت نتائج الموازنة المرنة أن الشركة لديها كفاءة في استغلال الموارد المتاحة وأن انحرافات عناصر التكاليف كانت إيجابية ولم تتجاوز الكميات المحددة لها، عدا مادة الجبس والبوزلانا،  فقد انحرافاتها سلبية وذلك نتيجة وجود انحراف في كمية تلك المواد، ويعود ذلك إلى الهدر أثناء عملية الإنتاج وعدم نقاوة المواد الأولية(الجبس والبوزلانا)، إلا أن الموازنة الثابتة أظهرت تلك الانحرافات إيجابية، وتبين أن الشركة لم تحقق هدف الإنتاج المخطط للإسمنت وهو330000 طن إسمنت، ويعود ذلك لضعف عملية تسويق الإسمنت، وبالتالي فإن تطبيق الموازنة المرنة ساعد في تقييم أداء المعمل وتوفير معلومات تبنى عليها عملية اتخاذ قرار صحيح، ولا يمكن الاعتماد على الموازنة الثابتة لأنها تعطي نتائج مضللة لتقييم الأداء واتخاذ القرار.

منشور
2019-12-19
كيفية الاقتباس
عنفليصح., & شهيدر. (2019). استخدام الموازنة المرنة في تقييم الأداء واتخاذ القرار الإداري (دراسة حالة الشركة السورية للإسمنت ومواد البناء في حماه). مجلة جامعة حماة, 2(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/204