المهارات الرقمية اللازمة للمعلمين لاستخدام المنصة التربوية السورية ومستوى تمكنهم منها
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف المهارات الرقمية اللازمة للمعلمين لاستخدام المنصة التربوية السورية ومستوى تمكنهم منها، ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث استبانة مؤلفة من قسمين: تضمن القسم الأول البيانات الشخصية، كما تألف القسم الثاني من (40) بنداً مقسمة لثلاثة محاور، وطبقت الاستبانة على عينة مؤلفة من (97) معلم ومعلمة ممن أعطوا دروس في المنصات التربوية السورية.
وتوصل البحث إلى تحديد (40) مهارة رقمية لازمة للمعلمين لاستخدام المنصة التربوية السورية، كما أظهرت النتائج أن مستوى تمكن المعلمين من المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام المنصة التربوية السورية كان متوسط، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائياً في مستوى تمكن المعلمين من المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام المنصة التربوية السورية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وتبعاً لمتغير المرحلة التعليمية.
المراجع
المراجع العربية:
بابعير، مرفت. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على كفايات معلمات التقنية في تنمية المهارات التدريسية التقنية لدى معلمات المرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية، المجلة التربوية بجامعة سوهاج، (7). 653- 686.
الجراح، محمود.(2008). أصول البحث العلمي، القاهرة: دار الراية للنشر والتوزيع.
خليل، عبير.(2022). واقع استخدام المنصة التربوية السورية في ظل جائحة كورونا من قبل الطلبة في بعض المدارس بمدينة حمص، مجلة جامعة البعث، المجلد 44، العدد 22. سورية. 50-85.
حسين، هلا .(2024). تقييم جودة المنصة التربوية السورية لمادة العلوم في ضوء معايير سكورم العالمية لجودة التعليم الإلكتروني. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق، سورية.
الرصاعي، محمد (2017). بناء قائمة بكفايات معلمي العلوم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقياس مدى توافرها لديهم قبل الخدمة، مجلة جامعة الحسسين بن طلال للبحوث، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، المجلد2، العدد (2)، 1-25.
سالم، أحمد. (2004). تكنولوجيا التعليم والتعلم الإلكتروني، الرياض: مكتبة الرشد.
الشهراني، منيرة. (2022). درجة توافر المهارات الرقمية اللازمة لاستخدام منصة مدرستي في تدريس العلوم لدى معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة نجران، المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، المجلد6، العدد (22). 465- 470.
طباع، دارم؛ الدعبل، ولاء، حامد، محمود، عفور، نور.(2019). التعليم المعزز تقنياً باستعمال المنصات التربوية، المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية. سورية.
فراونة، أحمد. (2019). فاعلية تقنية المنصات التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية في مساق استراتيجيات تعليم العلوم، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة القرآن الكريم وتأصيل العلوم، السودان.
القحطاني، علي. (2022). المهارات الرقمية اللازمة لمعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية لاستخدام منصة مدرستي ومستوى تمكنهم منها وعلاقتها ببعض المتغيرات، كلية الشرق العربي للدراسات العليا، وزارة التعليم، السعودية.
القطاوي، مصعب. (2022). الكفايات اللازمة لمعلمي المنصات الإلكترونية (من وجهة نظر الطلبة والمعلمين)، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
محمد، هبة هاشم. (2017). استخدام منصة ادموندا في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتياً والاتجاه نحو توظيفها في تدريس الدراسات الاجتماعية لطلاب الدبلوم العام بكلية التربية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، العدد (9)، مصر.
المصري، غالية. (2017). فاعلية برنامج تدريبي في إكساب طلبة معلم الصف مهارات توظيف المنصات الإلكترونية التعليمية في التعليم، رسالة دكتوراه في تقنيات التعليم غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق.
مطيعة، احمد؛ عيسى، ريم. (2020). استخدام المنصات في التّعليم (دراسة مقارنة بين المنصّة التّربوية السّورية ومنصة إدراك الأردنية في ضوء بعض المعايير). مجلة جامعة تشرين للآداب والعلوم الإنسانية، المجلد (42)، العدد (5). سورية. 231- 253.
موقع المنصة التربوية السورية، (https://sep.edu.sy/about.php) تاريخ الدخول للموقع 5/3/ 2024.
المالكي، هيفاء. (2020). دور المنصات التعليمية الالكترونية في النمو المهني لمعلمات الطفولة المبكرة (دراسة تقويمية). المجلة التربوية، المجلد (9) العدد (73). 1128 – 1155.
اللقاني، أحمد؛ الجمل، علي. (2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، القاهرة: مطبعة عالم الكتب.
المراجع الأجنبية REFERENCES:
Albrahim, F. (2020). Online Teaching Skills and Competencies. The Turkish Online Journal of Educational Technology, 19(1), 9 - 20.
Cebi, A., & Reisoglu, I. (2020). Digital Competence: A Study from the Perspective of Pre-service Teachers in Turkey. Journal of New Approaches in Educational Research, 9(2), 294-308. doi: 10.7821/naer.2020.7.583.
European Commission. (2014). Measuring Digital Skills across the EU: EU wide indicartors of Digital Competence. P3.
Du,z& others.(2012).Interactive and collaborative E-Learning platform with integrated Social Software and learning Management system. Accessed at22/3/2024.www.springer.com.
Guenaneche,H & Radigales, F. (2015). E-learning Platforms: Moodle and Dokeos. Communication Software Laboratory Academic Year 2007-2008. accessed at 25/3/2024, www.it.uc3m.es
Heuling, L., Wild, S., & Vest, A. (2021). Digital Competences of Prospective Engineers and Science Teachers: A Latent Profile and Correspondence Analysis. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 9(4), 760-782