مستوى وعي معلمي التعليم الأساسي بالمهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين (تقنية الانفوغرافيك)

  • د. علي عفيف تجور المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية
الكلمات المفتاحية: مستوى الوعي، المهارات الرقمية، الانفوغرافيك., Awareness level, digital skills, infographic

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف وعي معلمي التعليم الأساسي بالمهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين (تقنية الانفوغرافيك)، وتكونت عينة الدراسة من (171) معلماً ومعلمة من معلمي التعليم الأساسي. ولتحقيق هدف الدراسة صممت استبانة تكونت من (31) بنداً. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وبعد تطبيق أدوات الدراسة وتحليل البيانات أظهرت النتائج ما يلي:

- أن مستوى وعي المعلمين بأهمية الانفوغرافيك واستخداماته في التعليم منخفض وقد بلغ المتوسط العام (1.87). وبلغ متوسط محور الأهمية (2.12) بينما بلغ متوسط محور استخدامات الانفوغرافيك في التعليم (1.63).

- وجود مجموعة من التحديات التي تحد من استخدام المعلمين للانفوغرافيك في التعليم كان أبرزها ضعف مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت، وعدم التدريب على استخدام الانفوغرافيك.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في مستوى وعيهم بأهمية الانفوغرافيك واستخداماته في التعليم تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة.

- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين في مستوى وعيهم بأهمية الانفوغرافيك واستخداماته في التعليم تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين من حملة المؤهل العلمي (دراسات عليا).

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في مستوى وعيهم بأهمية الانفوغرافيك واستخداماته في التعليم تعزى لمتغير المرحلة التعليمية (حلقة أولى، حلقة ثانية).

المراجع

- الجراح، محمود (2008). أصول البحث العلمي، القاهرة، مصر: دار الراية للنشر والتوزيع.
- الجريوي، سهام بنت يلمان بنت محمد (2014). فعالية استخدام برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات تصميم الخرائط الذهنية الالكترونية من خلال تقنية الانفوغرافيك ومهارات الثقافة البصرية لدى المعلمات قبل الخدمة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4 (45)، ص ص 13- 47.
- الدايري، هدى (2017). تصورات معلمي الدراسات الاجتماعية في سلطنة عمان حول استخدام الإنفوجرافيك في التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات. بحث مقدم لمؤتمر تكنولوجيا وتقنيات العليم والتعليم الإلكتروني، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
- درويش، رمضان، رحمة، عزيزة (2012). الإحصاء الوصفي. دمشق، سورية: منشورات جامعة دمشق.
- شحاته، حسن، النجار، زينب (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، مصر: الدار المصرية اللبنانية.
- شلتوت، محمد. (2016). الانفوغرافيك من التخطيط إلى الإنتاج، القاهرة، مصر: مكتبة الملك فهد الوطنية.
- عيسى، معتز (2014). ماهو الانفوغرافيك تعرف ونصائح وأدوات إنتاج الانفوغرافيك. متوافر على الرابط http://blog.dotaraby.com، تاريخ المراجعة: 12/2/2023.
- الغامدي، منى (2018). أثر المتغيرات الديمغرافية على مستوى وعي معلمات الرياضيات في مدينة الرياض بتقنية الانفوغرافيك ودرجة امتلاكهن لمهارات تصميمه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 26 (3)، ص ص 128- 158.
- صفر، عمار (2021). مدى تقبل أعضاء الهيئة التعليمية في مدارس التعليم العام الحكومية بدولة الكويت لبرمجيات الإنفوجرافيكس. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (132)، ص ص 339- 374.
الدخني، أماني أحمد، ودرويش، عمرو محمد(2015). نمطا تقديم الإنفوجرافيك (الثابت/المتحرك) عبر الويب وأثرهما في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال التوحد واتجاهاتهم نحوه، مجلة تكنولوجيا التعليم، 25 (2) 265 – 364.

المراجع الأجنبية REFERENCES:
- Bicen, H., & Beheshti, M. (2017). The Psychological Impact of Infographics in Education, Conference: BRAIN – Broad Research in Artificial Intelligence and Neuroscience, 8(4).
- Dunlap, Joanna C & Lowenthal, Patrick R. (2016). Getting Graphic about Infographics: Design Lessons Learned from Popular Infographics. Journal of Visual Literacy, 35 (1), p42-59.
- Fadzil, H. (2018). Designing infographics for the educational technology course: Perspectives of preservice science teachers. Journal of Baltic Science Education, 17(1), 8-18.
- Smiciklas.(2012).the Powerof Infographics: Using Pictures to Communicate and Connect with Your Audiences(1st ed.). United States of America.
- Ozdamli, F.,& Ozdal, H. (2018). Developing an Instructional Design for the Design of Infographics and the Evaluation of Infographic Usage in Teaching Based on Teacher and Student Opinions, EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 2018 14(4), 1197-1219. ISSN: 1305-8223.
- European Commission. (2014). Measuring Digital Skills across the EU: EU wide indicators of Digital Competence. Available at onhttps://ec.europa.eu/digital-single-market/en/news/measuringdigitalskills-across-eu-eu-wide-indicators-digital-competence.
- Matrix, S. Hodson, J (2014).'Teaching with onfographics: New digital competencies and visual literacies'. Journal of pedagogic developing. 3. (2). 17-27.
- Brockbank, J. (2018). 8 benefits of using infographics in your content strategy. Search Engine Journal. Retrieved from https://bit.ly/ 2IvVplU.
- Krauss J. (2012). Infographics: more than words can say. ISTE (International Society for Technology in Education), Learning & Leading with Technology, 39(5), 10-14.

Mohiuddin, F. & Chhutani, F. (2013, October). The Art & Science of Infographics. STC India's 15th annual conference, The Zuri White Sands, varca, Goa.

Toth, C. (2013). Revisiting a genre: teaching infographics in business and professional communication course. Business Communication Quarterly, The association for business communication reprints and permissions,76(4), 446-457
منشور
2024-06-04
كيفية الاقتباس
تجورد. ع. ع. (2024). مستوى وعي معلمي التعليم الأساسي بالمهارات الرقمية لمعلم القرن الحادي والعشرين (تقنية الانفوغرافيك) . مجلة جامعة حماة, 7(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1807