المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق

المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق

  • أحمد المحمد جامعة حماه
الكلمات المفتاحية: المشكلات الأكاديمية - طلبة الدراسات العليا

الملخص

هدف البحث إلى تعّرف المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق، تكونت عينة البحث من (58) طالب وطالبة. اتبع الباحث المنهج الوصفي لأنه المناسب لأغراض البحث الحالي، وصمم استبانة مكونة من (40) بنداً كأداة لتحقيق أهداف البحث.

ومن أهم نتائج البحث وجود درجة تقدير كبيرة في المشكلات التي تواجه طلبة الدراسات العليا في الدرجة الكلية ومحاورها وبمتوسط رتبي قدره (3.52) للدرجة الكلية. كما أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلبة الدراسات العليا بجامعة دمشق على الاستبانة تُعزى إلى متغيري الجنس والتخصص. وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة الدراسات العليا بجامعة دمشق على الاستبانة تُعزى إلى متغير العمر لصالح من هم في عمر (23 - 30) في محوري (مشكلات متعلقة بموضوعات البحث - مشكلات متعلقة بالإشراف الأكاديمي)، والفروق في محور (مشكلات متعلقة بالطلبة الباحثين) جاءت لصالح العمر (30 - 35)، ولا يوجد فروق في الدرجة الكلية.

منشور
2025-02-06
كيفية الاقتباس
المحمدأ. (2025). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق. مجلة جامعة حماة, 7(16). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2228