درجة توفر متطلبات تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مرحلة التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في مدارس مدينة طرطوس)

  • د. ياسر علوش دائرة التخطيط والتعاون الدولي في مديرية التربية بمحافظة طرطوس
الكلمات المفتاحية: متطلبات، التنمية المستدامة، الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030.

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة توفر متطلبات تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مرحلة التعليم الأساسي في مدينة طرطوس، وتكونت عينة البحث من (327) مديراً ومعلماً، وفق متغيرات البحث (المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية)، ولتحقيق هدف البحث، اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استبانة مكونة من (28) فقرة، شملت ثلاثة أبعاد (متطلبات تحقيق التعليم الجيد، متطلبات تحقيق التعليم المنصف والشامل للجميع، متطلبات تعزيز فرص التعليم مدى الحياة للجميع)، من إعداد الباحث، وذلك بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها، وجاءت النتائج على النحو الآتي:

  • درجة توفر متطلبات تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر المدراء والمعلمين في مدارس مدينة طرطوس متوسطة، بمتوسط الحسابي (3.28)، وانحراف معياري (0.967).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة توفر متطلبات تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة تعزى لمتغير المسمى الوظيفي.
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة توفر متطلبات تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح الدراسات العليا.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة توفر متطلبات تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة تعزى لمتغير الخبرة التدريسية.

واقترح البحث الحالي في ضوء النتائج التي توصّل إليها ضرورة العمل على وضع خطة مفصلة لتعزيز ممارسات التنمية المستدامة في مدارس الجمهورية العربية السورية، وتعزيز سبل الشراكة مع القطاع الخاص لتوفير التمويل اللازم لزيادة الاستثمار في البنية التحتية وتجهيز المدارس بالأجهزة التكنولوجية اللازمة، إضافة لتطوير برامج تعليمية مبتكرة تستخدم تقنيات حديثة مثل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي لتحفيز البحث والابتكار في التعليم.

المراجع

أولاً: المراجع العربية:
1- بغدادي، منار محمد. (2019). تحسين جودة التعليم الابتدائي في ضوء أهداف التنمية المستدامة، رابطة خريجي معاهد وكليات التربية، 71 (1)، ص 14- 22.
2- الحربي، ميعاد؛ البدراني، بدر. (2023). التعليم في دول الخليج على ضوء المؤشرات الدولية وتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، مجلة العلوم التربوية والنفسية، السعودية، 7 (37)، ص 53- 66.
3- ذينات، لينا؛ بني هاني، محمد؛ نجادات، أحمد. (2023). درجة تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الأردنية، مجلة العلوم التربوية، 4 (3)، ص 590- 620.
4- الزيات، ميسون؛ حورية، علي. (2022). دور مديري المدارس الخاصة في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر المعلمين في العاصمة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
5- الشرمان، منيرة؛ الفرسان، محمد نواف. (2020). دور الإدارة المدرسية في تحقيق أبعاد التنمية المستدامة في الأردن من وجهة نظر المعلمين، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، الأردن، 8 (2)، 475- 482.
6- الشورة، خالد سليمان. (2023). واقع قطاع التعليم في ضوء أهداف التنمية المستدامة من وجهة نظر معلمي المدارس الخاصة في الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، الأردن، 43 (2)، ص 199- 218.
7- عمر، أحمد مختار. (2008). معجم اللغة العربية المعاصرة، القاهرة، عالم الكتب.
8- ماروب، ب. ت. م؛ الزيات، حمدي. (2017). محو الأمية: أساس تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مركز مطبوعات اليونسكو، مصر، 47 (3)، 223- 225.
9- ملحم، سامي. (2016). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
10- الهادي، بدرية؛ الكيومي، أمل؛ العبري، خلف. (2023). واقع تضمين سياسات التعليم قبل الجامعي في سلطنة عمان لغايات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030، المجلة الأردنية للعلوم التربوية، الأردن، 8 (3)، ص 243- 267.
11- هيئة التخطيط والتعاون الدولي. (2023). الاستعراض الوطني الطوعي الثاني عن أهداف التنمية المستدامة 2030، الجمهورية العربية السورية.
12- وزارة التربية. (2015). النظام الداخلي لمدارس مرحلة التعليم الأساسي المعدل بالقرار رقم /13/443 تاريخ 23/8/2015م. دمشق، الجمهورية العربية السورية.
13- اليونسكو. (2020). موجز بيانات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، معهد اليونسكو للإحصاء، كندا.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
14- Abu Shaqra, R.K. (2024). The Impact of Achieving the Fourth Goal of the Sustainable Development Goals (Good Learning) in the First Schools of Irbid Governorate in Raising the Level of Motivation of Teachers Towards Work from Their Point of View. International Journal of Religion.
15- Al-Haadi, B.B., Al-Kiyumi, A.B., & Al-Abri, K.B. (2023). The Reality of Including Pre-University Education Policies at the Sultanate of Oman for the Purposes of the Fourth Goal of the Sustainable Development Goals 2030. Jordanian Educational Journal.
16- Al-Saghir, Ahmed Hussein (2019). A proposed scenario to support free public university education and ensure its quality. The Educational Journal,5(1),1-33.
17- Artyukhov, A., Volk, I., Surowiec, A., Skrzypek-Ahmed, S., Bliumska-Danko, K., Dluhopolskyi, O., & Shablystyi, V. (2022). Quality of Education and Science in the Context of Sustainable Development Goals—From Millennium Goals to Agenda 2030: Factors of Innovation Activity and Socio-Economic Impact. Sustainability.
18- Oniang'o, R. (2020). Sustainable Development Goals. World Social Report.
19- Park, J., & Savelyeva, T. (2022). An interpretive analysis of the 2030 Sustainable Development Goals in Hong Kong public universities. Asia Pacific Education Review, 23, 543 - 558.
20- Raikes, A., Yoshikawa, H., Britto, P.R., & Iruka, I.U. (2017). Children, Youth and Developmental Science in the 2015-2030 Global Sustainable Development Goals.
21- Singh, B. (2024). Accountability in Teacher Education for Achieving Sustainable Development Goals 2030. International Journal for Multidisciplinary Research, pp 1-10.
22- Smaniotto, C., Battistella, C., Brunelli, L., Ruscio, E., Agodi, A., Auxilia, F., Baccolini, V., Gelatti, U., Odone, A., Prato, R., Tardivo, S., Voglino, G., Valent, F., Brusaferro, S., Balzarini, F., Barchitta, M., Carli, A., Castelli, F., Coppola, C., Iannelli, G., Milazzo, M., Rosina, B., Salerno, C., Siliquini, R., & Sisi, S. (2020). Sustainable Development Goals and 2030 Agenda: Awareness, Knowledge and Attitudes in Nine Italian Universities, 2019. International Journal of Environmental Research and Public Health, 17.
23- UNESCO. (2016). Sustainable Development Data Digest Laying the Foundation to Measure Sustainable Development Goal 4.
منشور
2025-02-06
كيفية الاقتباس
علوشد. ي. (2025). درجة توفر متطلبات تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في مرحلة التعليم الأساسي (دراسة ميدانية في مدارس مدينة طرطوس). مجلة جامعة حماة, 7(16). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2142