دراسة عن انتشار مرض طاعون المجترات الصغيرة عند الأغنام في محافظة حماة

  • محمود أبو دان جامعة حماة
  • عبد الكريم قلب اللوز
  • يـاسـر العمـــــر

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مرض طاعون المجترات الصغيرة عند الأغنام في محافظة حماة. حيث أجريت الدراسة على 300 عينة دم من الأغنام التي تعاني من علامات وأعراض مرض طاعون المجترات الصغيرة في قطعان الأغنام الموجودة ضمن مناطق جغرافية متنوعة في محافظة حماة.
أظهرت نتائج التشخيص المصلي باستخدام اختبار المقايسة المناعية المرتبطة بالأنظيم - النمط التنافسي عن وجود أضداد مرض طاعون المجترات الصغيرة في 98 عينة دم من أصل 300 عينة مأخوذة من الأغنام التي تعاني من علامات وأعراض مرض طاعون المجترات الصغيرة, حيث بلغت نسبة الانتشار المصلي 32.67%. وقد كانت أعلى نسبة انتشار لمرض طاعون المجترات الصغيرة عند الأغنام في منطقة الحمرا حيث بلغت 60.00%، بينما كانت نسبة انتشار مرض طاعون المجترات الصغيرة عند الأغنام في كل من مناطق طيبة الإمام ومعردس 0.00%. وتعد هذه النتائج مؤشراً على وجود خطر على الصحة الحيوانية وكذلك ذات تأثيرات اقتصادية هامة.

منشور
2024-09-29
كيفية الاقتباس
محمود أبو دان, قلب اللوز ع. ا., & العمـــــري. (2024). دراسة عن انتشار مرض طاعون المجترات الصغيرة عند الأغنام في محافظة حماة. مجلة جامعة حماة, 7(السادس). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1903