انتشار التهاب الضرع عند الأبقار الناجم عن المكورات العنقودية الذهبية وعومل الخطورة المرافقة في ريف حماة
انتشار التهاب الضرع عند الأبقار الناجم عن الإصابة بالمكورات العنقودية الذهبية وبعض عومل الخطورة المرافقة في ريف حماة

الكلمات المفتاحية

المكورات العنقودية الذهبية، التهاب الضرع عند الأبقار، الانتشار وعوامل الخطورة

كيفية الاقتباس

الوقاعم., قلب اللوزع. ا., & إبراهيمو. (2024). انتشار التهاب الضرع عند الأبقار الناجم عن المكورات العنقودية الذهبية وعومل الخطورة المرافقة في ريف حماة. مجلة جامعة حماة, 6(17). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1732

الملخص

تم اختبار 240 عينة حليب من الأبقار الحلوب مصابة بالتهاب الضرع السريري بعد إجراء مسح لـ 2600 بقرة حلوب تراوحت أعمارها ما بين ثلاث إلى سبع سنوات من قطعان مختلفة لدى المربين في بعض بلدات وقرى ريف حماة الجنوبي والشرقي للكشف عن انتشار التهاب الضرع المسبب بجراثيم المكورات العنقودية الذهبية عند الأبقار. وذلك باستخدام الزرع الجرثومي على المنابت التمييزية وبإجراء بعض الاختبارات الكيمياحيوية الخاصة بعزل جراثيم المكورات العنقودية الذهبية.
بينت الدراسة أن نسبة انتشار التهاب الضرع السريري عند الأبقار الحلوب في تلك المناطق بلغت 9.23% ، وأن نسبة انتشار التهاب الضرع الناجم عن المكورات العنقودية الذهبية في عينات الحليب المختبرة عند الأبقار بلغت 38.75% (93\240)
ومن خلال دراسة بعض عوامل الخطورة المرافقة لالتهاب الضرع الناجم عن الإصابة بالمكورات العنقودية الذهبية كالفصل والعمر الانتاجي والربع تبين أن أعلى نسبة انتشار لالتهاب الضرع الناجم عن المكورات العنقودية الذهبية كانت للمرحلة العمرية ما بين 3-4 سنوات حيث بلغت 40%، وسجلت أعلى نسبة انتشار لالتهاب الضرع الناجم عن المكورات العنقودية الذهبية في فصل الصيف إذ بلغت 40.63%، وكانت أعلى نسبة انتشار في الأرباع الخلفية حيث بلغت 40%. وهذه النتائج تشير إلى وجود خطر على صحة الأبقار وتؤدي إلى ضعف إنتاجها وزيادة تكاليف العلاج والاستبدال.

انتشار التهاب الضرع عند الأبقار الناجم عن الإصابة بالمكورات العنقودية الذهبية وبعض عومل الخطورة المرافقة في ريف حماة