واقع تطبيق معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفكير الناقد في صفوفهم وعلاقتها ببعض المتغيرات في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على واقع تطبيق معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفكير الناقد في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حلب من وجهة نظرهم, كما سعت إلى التعرّف على أثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وخبرة المعلم في واقع تطبيق مهارات التفكير الناقد. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة مؤلفة من (25) بنداً. وشملت عينة الدراسة (89) من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيق أفراد العينة لمهارات التفكير الناقد كان متوسطاً, كما بينت النتائج غياب الفروق في تطبيق المعلمين لمهارات التفكير الناقد وفق متغيري الجنس والمؤهل العلمي, في حين بينت النتائج وجود فروق تُعزى لمتغير خبرة التدريس. وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة عدداً من المقترحات أهمها: إقامة دورات تدريبية للمعلمين حول أهمية مهارات التفكير الناقد وضرورة توظيفها في الصف المدرسي, وتطوير المناهج المدرسية بحيث تتفق مع حاجات الطلاب, وتهيئة البيئة المدرسية المناسبة لممارسة مهارات التفكير الناقد.