علاقة استراتيجيات التنظيم الانفعالي بالتوافق الاجتماعي، لدى عينة من طلبة الصف الثاني الإعدادي في مدارس الحلقة الإولى في محافظة ريف دمشق
الملخص
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين استراتيجيات التنظيم الانفعالي والتوافق الاجتماعي. وتعرف الفروق في استراتيجيات التنظيم الانفعالي والتوافق الاجتماعي وفقاً لمتغير الجنس. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (373) طالباً وطالبة في الصف الثاني الإعدادي، استُخدم مقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي و مقياس التوافق الاجتماعي وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجود تقدير مرتفع لدرجة استراتيجيات التنظيم الانفعالي والتوافق الاجتماعي لدى (أفراد عينة البحث). وجود علاقة ارتباط بين التوافق الاجتماعي واستراتيجيات التنظيم الانفعالي لدى طلبة الصف الثاني الإعدادي. وعدم وجود فروق على مقياس استراتيجيات التنظيم الانفعالي وفق متغير الجنس.وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التوافق الاجتماعي ولمصلحة الذكور.