أنماط التعلق الوالدية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة دمشق

  • دانيال عباس
  • محمد عزت عربي كاتبي

الملخص

هدف البحث إلى تعرف درجة شيوع أنماط التعلُّق لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية، وتعرف أكثر أساليب مواجهة الضغوط النفسية شيوعاً لدى الطلبة. وتعرف العلاقة بين أنماط التعلُّق وأساليب مواجهة الضغوط النفسية. وقياس مستوى دلالة الفروق في إجابات أفراد عينة البحث على مقياس أنماط التعلُّق ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية وفق متغيري البحث: (الجنس، الصف الدراسي). واعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (302) من طلبة المرحلة الثانوية الذكور والأناث في مدارس محافظة دمشق، وقام الباحث بتطبيق مقياس أنماط التعلُّق، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:

ـ إنّ أكثر الأنماط انتشاراً لدى الطلبة هو النمط الأول: (التعلُّق الآمن) الذّي جاء في المرتبة الأولى بمتوسط بلغ (3.87) وهو مستوى مرتفع، يليه في المرتبة الثاّنية نمط التعلُّق المنشغل بمتوسط بلغ (3.50).

ـ إنّ أكثر أساليب مواجهة الضغوط النفسية شيوعاً في الاستخدام لدى الطلبة هو أسلوب: (الإحجام المعرفي) الذّي جاء في المرتبة الأولى بمتوسط بلغ (3.28) وهو مستوى متوسط، يليه في المرتبة الثاّنية أسلوب توجيه اللوم والعدوان بمتوسط بلغ (3.17).

ـ وجود علاقة ارتباطية بين أساليب مواجهة الضغوط النفسية وأنماط التعلُّق الوالدية.

ـ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على مقياس أنماط التعلُّق الوالدية وفق متغير الجنس.

ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على مقياس أنماط التعلُّق الوالدية وفق متغير الصف الدراسي لصالح الطلبة في الصف الثالث الثانوي.

ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية وفق متغير الجنس لصالح الطلبة الذكور.

ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية وفق متغير الصف الدراسي ولصالح طلبة الصف الثالث الثانوي في الأساليب الإيجابية. ولصالح طلبة الصف الاول الثانوي في الأساليب السلبية لمواجهة الضغوط النفسية.

منشور
2019-12-17
كيفية الاقتباس
عباس د., & عربي كاتبيم. ع. (2019). أنماط التعلق الوالدية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في مدارس محافظة دمشق. مجلة جامعة حماة, 2(2). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/184