دراسة التلوث الجرثومي للحوم الأبقار في محلات بيع اللحوم في مدينة حمص
دراسة التلوث الجرثومي للحوم الأبقار في محلات بيع اللحوم في مدينة حمص.

كيفية الاقتباس

السعدم., حلاق ع. ا., & سليمانغ. (2024). دراسة التلوث الجرثومي للحوم الأبقار في محلات بيع اللحوم في مدينة حمص. مجلة جامعة حماة, 6(11). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1569

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم التلوث الجرثومي للحوم الأبقار (عجول) والأسطح الملامسة في محلات بيعها في مدينة حمص, ومدى مطابقة هذه اللحوم مع المواصفات والمعايير الجرثومية, حيث تم أخذ عينات من أسطح لحوم الأبقار (عجول) المباعة للفحص الجرثومي خلال شهر حزيران من عام 2022 وذلك بأخذ 20 عينة من محلات بيع اللحوم العجول على شكل مسحات 5 سم2 من أسطح اللحوم المعروضة للبيع من منطقة الكتف و70 عينة من الأسطح الملامسة وأجريت عليها اختبارات التعداد الجرثومي والتي شملت (التعداد الكلي للجراثيم الحية وتعداد القولونيات وتعداد جراثيم الإشريكية القولونية وتعداد العنقودية الذهبية والكشف عن وجود جراثيم السلمونيلة).
أظهرت نتائج هذه الدراسة أن نسبة العينات الإيجابية لوجود الجراثيم الكلية الحية TVBC هي (100٪) في لحوم الأبقار حيث بلغ متوسط عدد الجراثيم الكلية الحية CFU/Cm2 3.7x107 , كما ان نتائج تعداد القولونيات عالية أيضاً حيث بلغت نسبة وجودها (95%) وبمتوسط CFU/Cm2 1.3x105, وبلغت نسبة وجود جراثيم الإشريكية القولونية (75%) و بمتوسط 2.2x103 CFU/Cm2, و كما أظهرت النتائج تواجد المكورة العنقودية الذهبية وبنسبة (70%) و بمعدل 4.7x104 CFU/Cm2 , و كان عدد العينات الإيجابية لوجود جراثيم السلمونيلة (1/20) بنسبة تواجد (5%) .
كما أظهرت النتائج عدم تطابق معظم عينات الدراسة مع المواصفات القياسية السورية حيث بلغ عدد العينات المخالفة صحياً من حيث التعدد الكلي للجراثيم الحية (10) بمعدل (50%) و بلغ عدد العينات المخالفة صحياً لجراثيم السلمونيلة (1) بمعدل 5%.

دراسة التلوث الجرثومي للحوم الأبقار في محلات بيع اللحوم في مدينة حمص.