درجة تطبيق معلمات الروضة لمهارات(التخطيط والتنفيذ والتقويم) لاكساب المفاهيم العلمية لطفل الروضة.
الملخص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن درجة تطبيق معلمات الروضة لمهارات التخطيط والتنفيذ والتقويم في إكساب طفل الروضة المفاهيم العلمية، وتكونت عينةالبحث من (40) معلمة ًاختيروا بالطريقة العشوائية من الروضات الحكومية و الروضات الخاصة، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي.استخدمت استبانة مكونة من(35) فقرة، تشتمل على مجموعة من (3) مهارات رئيسية و(35) مهارة فرعية. وقد تأكدت الباحثة من صدق الأداة وثباتها بالطرق العلمية المناسبة. وخلص البحث الى النتائج الآتية:
- امتلاك معلمات الرياض لمهارات اكساب المفاهيم العلمية جاءت بدرجة كبيرة.
-جاءت مهارة التخطيط في المقدمة، تليها مهارة التنفيذ، ثم مهارة التقويم.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات العينة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات العينة تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة من (5- 10) سنوات.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات العينة تبعاً لمتغيرت تبعية الروضة لصالح الروضات الخاصة.