درجة الاحتياج لمعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لدورات تدريبية في مجال طرائق التدريس

  • د. دارين محمود سوداح

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة الاحتياج لمعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لدورات تدريبية في مجال طرائق التدريس, تم تطبيق البحث على عينة مكونة من (165) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى, ودراسة أثر متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة في الاحتياجات التدريبية, واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي ولهذا الغرض تم تطبيق استبانة مكونة من (25) بنداً في مجال طرائق التدريس, وأظهرت النتائج ترتيباً للاحتياجات التدريبية حسب الأهمية من وجهة نظر عينة البحث منها اختيار طرائق التدريس الملائمة للتلاميذ في المرتبة الأولى من حيث الحاجة التدريبية. كذلك ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير الجنس لصالح المعلمين الذكور, ولمتغير المؤهل العلمي لصالح طلبة الإجازة, ولمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات.
وفي ضوء النتائج قدم البحث بعض المقترحات منها ضرورة أن تكون الدورات التدريبية نابعة من احتياجات المعلمين.

منشور
2022-09-22
كيفية الاقتباس
سوداحد. د. م. (2022). درجة الاحتياج لمعلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لدورات تدريبية في مجال طرائق التدريس. مجلة جامعة حماة, 5(8). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1210