المهارات الحياتية وعلاقتها بدافعية الانجاز لدى طلبة كلية التربية في جامعة حماة
الملخص
هدف البحث إلى تعرف مستوى كل من المهارات الحياتية والدافعية للإنجاز لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة حماة ولدى كل من طلبة السنتين الأولى والرابعة، وتعرف علاقة \المهارات الحياتية بالدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة البحث الكلية، كما هدف البحث إلى تعرف الفروق بين متوسطات درجات أفراد العينة في المهارات الحياتية والدافعية للإنجاز تعزى لمتغير السنة الدراسية، وتكونت عينة البحث من (248) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية في جامعة حماة، منهم (61) طالباً وطالبة من طلبة السنة الأولى، و(187) طالباً وطالبة من طلبة السنة الرابعة، واستخدمت الباحثة مقياس للمهارات الحياتية من إعداد الباحثة، ومقياس خليفة (2006) لدافعية للإنجاز، وذلك بعد إجراء الدراسة السيكو مترية المناسبة للمقياسين، ، وكان أهم ما توصل إليه البحث من نتائج:
1.وجود مستوى متوسط من المهارات الحياتية لدى أفراد عينة البحث الكلية في الدرجة الكلية للمقياس وفي أبعاده الفرعية، ومستوى منخفض للمهارات الحياتية لدى طلبة السنة الأولى في الدرجة الكلية للمقياس وأبعاده الفرعية باستثناء البعد الخامس "التحكم في الذات وإدارتها" فقد جاء بمستوى متوسط، وكان مستوى المهارات الحياتية لطلبة السنة الرابعة متوسط في الدرجة الكلية الأبعاد الفرعية للمقياس ككل.
2.وجود مستوى متوسط للدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة البحث الكلية في الدرجة الكلية للمقياس وأبعاده الفرعية، وجاء مستوى الدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى بمستوى متوسط في الدرجة الكلية للمقياس وبعديه الأول والثاني، ومنخفض في الأبعاد الثالث والرابع والخامس، كما جاء مستوى الدافعية للإنجاز بمستوى متوسط لدى طلبة السنة الرابعة وذلك في الدرجة الكلية للمقياس وأبعاده الثالث والرابع والخامس، في حين جاء البعدين الأول والثاني بمستوى منخفض.
3.وجود علاقة ارتباطية ما بين المهارات الحياتية والدافعية للإنجاز لدى أفراد عينة البحث الكلية.
4.وجود فروق بين متوسطات درجات أفراد العينة في كل من المهارات الحياتية والدافعية للإنجاز تعزى لمتغير السنة الدراسية، لصالح طلبة السنة الرابعة.