أثر توزع الانفاق العام على البنى التحتية للاتصالات ضمن المحافظات السورية في التنمية الاقتصادية المستدامة

  • روان صقر
  • د. سمير شرف

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الانفاق العام على رأس المال المادي للبنى التحتية للاتصالات في المحافظات السورية و تحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية المستدامة ، لما للاتصالات والتكنولوجيا من أثر في عملية التنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى كونها من العوامل المهمة جداً والمؤثرة في انتاجية المشاريع الاقتصادية وعوائدها و نجاح الاقتصاد التنافسي الحديث.
تم جمع بيانات السلاسل الزمنية لهذه المتغيرات للفترة (1988-2019) وتم اخضاعها لدراسة اقتصادية مالية احصائية بدأت بتحليل نسب ومعدلات نمو ومكونات هذه المتغيرات، تبعها دراسة استقرارية السلاسل الزمنية، وأخيراً تم تقدير معادلات التكامل المشترك طويلة الأجل للإنفاق العام على البنى التحتية للاتصالات في المحافظات السورية باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ARDL .
بينت نتائج الدراسة وجود علاقة طويلة الأجل بين التنمية الاقتصادية المستدامة كمتغير تابع وبين الانفاق العام على البنى التحتية للاتصالات في المحافظات السورية كمتغيرات مستقلة.

منشور
2022-09-07
كيفية الاقتباس
صقرر., & شرفد. س. (2022). أثر توزع الانفاق العام على البنى التحتية للاتصالات ضمن المحافظات السورية في التنمية الاقتصادية المستدامة. مجلة جامعة حماة, 5(5). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1161