أنماط " مركز التفكير" في نظام "الإنيغرام" وعلاقته بالشعور بالسعادة لدى التلاميذ المعاقين سمعياً في مدينة حماه.
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف العلاقة بين أنماط (مركز التفكير) وفق نظام الإنيغرام، والشعور بالسعادة لدى التلاميذ المعوقين سمعياً في جمعية رعاية المكفوفين في مدينة حماه، وتألفت عينة الدراسة من (50) تلميذاً وتلميذة من التلاميذ المعوقين سمعياً الصف الخامس والسادس، والذين تتراوح أعمارهم مابين (13-17) عاماً في جمعية رعاية الصم والمكفوفين في مدينة حماه، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق مقياس أنماط مركز التفكير) في نظام الإنيغرام إعداد ريسو وهيودسن، ومقياس (اكسفورد للسعادة). كما تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، أكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبة قوية بين نمطي مركز التفكير ( الباحث والمتحمس) والشعور بالسعادة لدى أفراد عينة البحث، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين نمط الشخصية (المخلص)، والشعور بالسعادة لدى أفراد عينة البحث. وأشارت نتائج الدراسة أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس أنماط الشخصية (مركز التفكير)، وعلى مقياس الشعور بالسعادة، تعزى إلى متغير الجنس، وهذه الفروق لصالح الإناث.
الكلمات المفتاحية: أنماط مركز التفكير، الشعور بالسعادة، الإعاقة السمعية.
المراجع
1. أبو السل، محمد شحادة (2014): أنماط الشخصية لدى طلبة جامعة دمشق وفق مقياس ريسو هيدسن (الإنيغرام)، مجلة جامعة دمشق، المجلد (30)، العدد الأول.ِ
2. الرباعي، سعاد ياسين (2014): الشعور بالسعادة وعلاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية لدى عينة من طلبة جامعة دمشق، رسالة ماجستير، جامعة دمشق.
3. الرحال، درغام، موسى، ماجدة (2020): التربية الخاصة بالطفل، مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية، منشورات جامعة حماه.
4. الفلاحي، سعد حسن (2018): أنماط الشخصية الانيكرام ( مركز المشاعر)، والذات الأكاديمية لدى الطلبة المتميزين، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد (57).
5. المللي، سوسن، زحلوق، مها( 2020): القلق الاجتماعي لدى الطلاب المعاقين سمعياً وعلاقته ببعض المتغيرات، مجلة جامعة حماه، المجلد (3)، العدد (3).
6. جودي، آمال، ابو جراد، حمدي (2011): التنبؤ بالسعادة في ضوء الأمل والتفاؤل لدى عينة من طلبة القدس المفتوحة، مجلة جامعة القدس المفتوحة، العدد (24).
7. خطاب، رأفت (2015): فاعلية العلاج بالمعنى في إدارة قلق المستقبل وأثره في تحسين تقدير الذات وتنمية الذكاء الوجداني لدى الطلاب الصم، مجلة التربية الخاصة، مركز المعلومات التربوية والنفسية والبيئية، كلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.
8. سليم، عبد العزيز (2016): الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفكير المفعم بالأمل لدى معلمي التربية الخاصة، مجلة الإرشاد النفسي، العدد (47)، الجزء الأول.
9. صالح، عايدة شعبان (2013): الشعور بالسعادة وعلاقته بالتوجه نحو الحياة لدى عينة من المعاقين حركياً المتضررين من العدوان الإسرائيلي على غزة، مجلة جامعة الأقصى، المجلد السابع عشر، العدد الأول.
10. صابر أحمد، ممدوح (2019): أنماط الشخصية وعلاقتها بتنظيم الذات لدى طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الدمام، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (27)، العدد الأول.
11. عبد الصاحب، منتهى مطشر (2011): انماط الشخصية على وفق نظرية الإنيغرام والقيم والذكاء الاجتماعي، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
12. عبد الوهاب، أماني (2006): السعادة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من المراهقين من الجنسين، مجلة البحوث النفسية والتربوية، عدد (2)، كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
13. Belen, H. (2017). Emotional and Cognitive Correlates of Hope. A Doctoral Research, University of Leicester.
14. Daughenbaugh, Rieharad & Ensminger, David, Frederid, Frederiek (2002). Dose Personality Type effect online Versus in class in class cose satisfaction, Seventh annal- Mid South instructional technology Conference April 7-9,2002. Neo York City Press. USA.
15. Riso, D, R, (2003). Q and On Object Relation; With Regard the Enneagram. Institute press Stone Ridge, New York.
16. Wagner, J. (2003). The Enneagram Spectrum of Personality Styles: an Introductory Guide, Portland Metamorphous press, USA.
17. Warmoth, A., Resnick, S., & Serlin,1( 2001). Contribution of Humanistic Psychology to Positive Psychology. Paper presented at the old Saybrook 2 conference, University of West Georgia, Carrollton.