اتجاهات اتجاهات معلمي الحلقة الأولى نحو توظيف التحويل الرقمي في العملية التعليمية

اتجاهات معلمي الحلقة الأولى نحو توظيف التحويل الرقمي في العملية التعليمية (دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بمدينة اللاذقية)

  • sara alsheh جامعة حماه
  • Dr. Samar Youssef
  • Dr. Nora Mahmoud
الكلمات المفتاحية: Teachers’ attitudes, digital transformation, educational process, basic education, Lattakia city.

الملخص

سعى البحث إلى تعرف اتجاهات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية نحو التحويل الرقمي في العملية التعليمية، حيث استهدفت تحديد اتجاهاتهم نحو عنصرين فقط من عناصر التحويل الرقمي في العملية التعليمية، وهما: تعلّم التلاميذ، وأدوار المعلمين؛ واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، حيث تمّ تصميم مقياس لتحقيق أهداف البحث، وقد تكونت عينته من (172) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وأظهرت نتائج البحث الآتي:

  • وجود اتجاهات إيجابية لدى المعلمين نحو التحويل الرقمي في العملية التعليمية.
  • وجود اتجاهات إيجابية لدى المعلمين نحو توظيف التحويل الرقمي في تعليم التلاميذ.
  • اتجاهات إيجابية بشدّة لدى المعلمين نحو توظيف التحويل الرقمي في أدوار المعلم.
  • لم تظهر نتائج البحث فروقاً تعزى للمؤهل العلمي، ولا لسنوات الخبرة، ولا لاتباع الدورات التدريبية في التعليم الرقمي في اتجاهات المعلمين نحو التحويل الرقمي في العملية التعليمية.

References

 المراجع العربية:
1. أبو النصر، مدحت.(2023). التحويل الرقمي والإدارة الإلكترونية: الواقع والمأمول، المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات، العدد(11)، ص ص 45- 70.
2. الجراح، محمود.(2008).أصول البحث العلمي. القاهرة، مصر: دار الراية للنشر والتوزيع.
3. جمعة، إبراهيم؛ ديب، أوصاف.(2017). اتجاهات المدرسين نحو استخدام السبورة التفاعلية كتقنية تعليمية، ورقة بحثية غير منشورة، كلية التربية، جامعة البعث، حمص.
4. حبايب، علي حسن؛ عبد الله، عثمان.(2005)، اتجاهات المدراء والمعلمين نحو دمج المعوقين في التعليم العام. مجلة جامعة القدس المفتوحة، 3 (4)، ص ص 1- 37.
5. حرز، سامية.(2024). دور التحويل الرقمي في تفعيل التنمية المستدامة بالتعليم قبل الجامعي. مجلة كلية التربية، 90(1)، ص ص 436- 448.
6. حسامو، سها؛ العبد الله، فواز.(2011)، واقع التعليم الالكتروني في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة، مجلة جامعة دمشق، (27)، ص ص 243- 278.
7. حسن، أميرة؛ حتاته، أم سعد؛ جمعة، فتحية.(2023). التحويل الرقمي بإدارة التعليم ماقبل الجامعي بين الواقع والمأمول، مجلة كلية التربية، (28)، ص ص 1- 38.
8. حسن، رنا؛ ديب، أوصاف.(2015). اتجاهات معلمي مرحلة التعليم الأساسي نحو تفريد التعليم في مدارس محافظة حمص، ورقة بحثية غير منشورة، كلية التربية، جامعة البعث، حمص.
9. خلوي، ذهبية.(2022). صعوبات المعلم المبتدئ في العملية التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الأداب، قسم اللسانيات، جامعة الجزائر الديمقراطية، الجزائر.
10. السلمي، فهد.(2022). اتجاهات المعلمين نحو توظيف التعليم الالكتروني لتحقيق معايير الجودة في العملية التعليمية في المرحلة الابتدائية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (76)، ص ص 45- 61.
11. الشهري، سعيد.(2024). تطوير الإشراف التربوي في ظل التحويل الرقمي، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والإجتماع،(102)، ص ص 54- 76.
12. الظفيري، فايز.(2021). التحويل الرقمي التعليمي: نموذج تربوي جديد. المجلة الدولية للتعليم الالكتروني، 1(3)، ص ص 1- 30.
13. علي، خضر. 2018. تقنيات التعليم2. منشورات كلية التربية بجامعة تشرين: اللاذقية.
14. علي، سائر.(2023). تصور مقترح لتطبيق التحويل الرقمي في إدارة الموارد البشرية ضمن المؤسسات التربوية السورية (دراسة حالة- مدارس الحلقة الأولى في مدينة دمشق)، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة السورية الإفتراضية، سورية.
15. محمد، عادل.(2023). متطلبات التحويل الرقمي في تحقيق أهداف العملية التعليمية بمصر، مجلة كلية التربية، 34(132)، ص ص 540- 570.
16. مطاوع، هبة.(2023). التحويل الرقمي والتنمية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال، المجلة العربية للقياس والتقويم، 4(7)، ص ص 115- 131.
17. نصر، ابتسام؛ محفوظ، راندا؛ محمد، ثابت.(2023)، تطوير سياسات التعليم ما قبل الجامعي في ضوء منظومة التحويل الرقمي، مجلة كلية التربية لتعليم الكبار، 5(4)، ص ص 1- 30.
18. وزارة التربية السورية؛ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السورية؛ منظمة الأغا خان.(2023). مخرجات ورشة العمل الوطنية حول تحويل التعليم ضرورة ملحة لمستقبلنا المشترك. دمشق: فندق داماروز.
19. اليونسكو.(2021). التعليم من أجل المستقبل. استرجع بتاريخ 2/2/2024 من الموقع: https://www.un.org/ar/transforming-education-summit
• المراجع الأجنبية:
1. Ali, Khoder.(2015).Nouvelles technologies dans la documentation pedagogque: les nouvelles technologies de l’information et de la communication dans la documention scolaire, presses academiques francophones (PAF), saarbruchen. Allemagne.
2. Basilaia, G.& Kvavadze, D. (2020). Transition to Online Education inSchools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19)Pandemic in Georgia, Pedagogical Research, 5(4), 1-9
3. Abid, M; Latif; W; Gafar,A.(2024). Effect of Digital Transformation on Students’ Learning Outcomes: A Mediating Role of Teacher Resilience .Jornal of higher education and development studies, 4(1), pp 231- 251.
4. Qarkaxhja, Y; Kryukova, N; Cherezova, Y.(2021). Digital Transformation in Education:Teacher Candidate Views on Mobile Learning, International Journal of Evaluation and Research in Education, 16(19), pp 81- 93.
5. Alhawsawi,H; Alhawsawi,S; Sadeck,O.(2023), Understanding the Effects of Digital Transformation During Covid-19 on Teachers’ Practice and Beliefs, Indian Society forEducation and Environment, 16(29), PP 2177- 2232.
6. Razak,N ; Rasli,R; Subhan, S; Ahmad,N; Malik,S.(2023). Systematic review on digital transformation among teachers in public schools, International Journal of Evaluation and Research in Education, 12(2), Pp 1059- 1087.
منشور
2025-08-04
How to Cite
alsheh, sara, Youssef, D. S., & Mahmoud, D. N. (2025). اتجاهات اتجاهات معلمي الحلقة الأولى نحو توظيف التحويل الرقمي في العملية التعليمية. Journal of Hama University , 7(24). Retrieved from https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2383
القسم
Department of Education