المقالة The degree to which vocal awareness skills are employed in the preliminary book from the Arabic Language Learner Series for non-Arabic speakers and envisages a proposal to enrich it.

  • Nour yousef مجلة حماه
  • Dr. Alaa Issa
الكلمات المفتاحية: : Skill _ Voice Awareness _ Preliminary Book _ Tongue Series_ A proposal.

الملخص

Abstract:

The aim of the research is to determine the degree of use of voice awareness skills in the introductory book of the Arabic Language Learner Series for non-Arabic speakers and to envisage a proposal to enrich it. The analytical descriptive methodology was used. The sample consisted of research from the training and activities contained in the preliminary book. The researcher used the content analysis form.

  • The total number of analytical units in the content of the preliminary book of the Lyssan series (154) has reached an analytical unit. It was ranked first in favour of the skills of voice awareness repeated (144) and the ratio (93.50%), followed by the second by the skill of word awareness repeated (10) and the percentage (6.49%), while the presence of the skill of the awareness of the passage was no (0%).
  • Focus its attention on acquiring learners some skills that relate to distinguishing between short and long movements, and neglect many skills that have an important role to play in mastering learners' voice system.
  • Differences in relative weights of skills, indicating random distribution of content.

Keywords: Skill _ Voice Awareness _ Preliminary Book _ Tongue Series_ A proposal.

References

 آل تويم، الجوهرة عبد العزيز، والسريع، عبد الله محمد (2015). مدى تضمين كتاب لغتي للصف الأوَّل الابتدائي أنشطة تنمية مهارات الوعي الصَّوتي.
 بالعروسي، مروة (2020). فعالية برنامج تدريبي لعلاج عسر القراءة الفونولوجي لدى عينة من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الشهيد حمة لخضر الوادي. الجزائر.
 حبيب، أحمد أمين (2023). فعالية برنامج قائم على روبوتات الدردشة التَّفاعليَّة في تنمية مهارات الوعي الصَّوتي لخفض بعض اضطرابات النّطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونيَّة. جامعة بني سويف. ج2. ع يناير. ص195- 256.
 الحكيمي، شوقي عبده (2024). تقويم محتوى (أقرأ وأتعلم) للصف الأوَّل الأساسي في ضوء مهارات الوعي الصوتي مع تصور مقترح لإثرائه. مركز البحوث والتطوير التربوي. اليمن. مجلة جامعة السَّعيد للعلوم الإنسانيَّة. مج7. ع2. ص67 -99.
 الخضر، ياسر عبد الفتاح (2022). انقرائية نصوص الكتاب المبتدئ الأول والثاني في سلسلة اللسان الأم لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وفق اختبار التتمة. مجلة العلوم الإنسانيَّة والطبيعيَّة.
 الجالي، محمد عبدالله (2022). تنمية مهارات القراءة الجهريَّة لدى النَّاطقين بلغات أخرى في ضوء مدخل الوعي الصوتي. مجلة النّاطقين بغير العربيَّة. مج5. ع12. ص89-122.
 السنوسي، سلوى أحمد عاطف (2017). الوعي الفونولوجي وعلاقته بالكفاءة اللغوية لدى ذوي صعوبات التعلم 17(18). 51_70.
 شحادة علي، عاصم (2013). تعليم اللُّغة العربيَّة وآدابها لأغراض خاصّة. المؤتمر العالميّ الرّابع في "تعليم اللُّغة العربيَّة وآدابها لأغراضٍ خاصّة" (أبحاث محكمّة): الجزء الأوّل. كوالالمبور _ماليزيا.
 صيام، كريمة (2023). دور القراءة المقطيعة في تنمية الوعي الصَّوتي والقدرة القرائية لدى تلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي. مجلة البحوث التربوية والعلمية. الجزائر. مج12. ع1. ص537-566.
 العتيبي، مثائل فهد، والسلمي، محمد عبد الجبار (2021). تقويم منهج لغتي للصفوف الأولية في ضوء مهارات الوعي الصَّوتي. كلية التربية. جامعة أم القرى. الجمعيَّة المصريَّة للقراءة والمعرفة. ص235 - 264.
 عمارة، وليد (2020). فعالية استخدام الحواس المتعددة مع التعليم المباشر في تنمية الوعي الصوتي لأطفال الصف الأول الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات القراءة. جامعة بورسعيد.
 اللقاني، أحمد والجمل، علي (2003) معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المنهج وطرق التدريس. القاهرة. عالم الكتب. ص310.
 المحمودي، محمد سرحان علي (2019). مناهج البحث العلمي ط.3. دار الكتب.
 مرسي، إيمان محمد (2022). مدى تحقق مهارات الوعي الصوتي في منهاج اللغة العربيَّة للصفوف الثلاثة الأولى بقطر. جامعة قطر. كلية التّربيَّة.
 المطلق، فرح والعمارين، يحيى(2014). المرجع في تحليل محتوى المناهج. دمشق: منشورات جامعة دمشق.
 المنقاش، ساره عبد الله (2017). تصميم وبناء منتجات الرَّسائل العلميَّة (الاستراتيجيَّة المقترحة، النَّموذج المقترح، التَّصوّر المقترح، البرنامج التَّدريبي). عمادة تطوير المهارات. جامعة الملك سعود.
 Abdul Qader, Malek Hassan Mahmoud. “El-Lisan” serisinde yer alan Arapça kelimelerde anlam gelişimi. Hitit Üniversitesi İlahiyat Fakültesi Dergisi 19/2 (Aralık 2020), 823-848.
 Milankov, V., Golubovi, S. & Krsti,T (2021). Phonogical Awareness as the Foundation of Reading Acquisition in Students Reading in Transparent Orthography. Environ, Res. Public Health, 1-14.
 Joseph, K; & Patricia, G (2002). Assessment & instruction in phonemic awareness. Seco. ED. Floorida Of Department Of Education, Bureau Of Instructional Support & Community Services.
 Jason, L; & David, J (2005). Development of phonological awareness. American Psycholoical Society, 14, 5.
منشور
2025-02-06
How to Cite
yousef, N., & Issa, D. A. (2025). المقالة The degree to which vocal awareness skills are employed in the preliminary book from the Arabic Language Learner Series for non-Arabic speakers and envisages a proposal to enrich it. Journal of Hama University , 7(16). Retrieved from https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2313
القسم
Department of Education