ال مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات التفكير التحليلي في مادة العلوم "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة"

مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات التفكير التحليلي في مادة العلوم "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة"

  • قمر الدرويش Tishreen university

الملخص

The extent to which fourth grade students possess analytical thinking skills in science

"A field study in basic education schools in the city of Latakia"

 

Summary

The research aimed to determine the extent to which fourth-grade students possess analytical thinking skills in science. To achieve this, the descriptive approach was used, and a test for analytical thinking skills was prepared. Its validity and reliability were confirmed, and it included five skills. The test was distributed to a sample of fourth grade students, numbering (238) male and female students. The results of the research showed that the research sample possesses analytical thinking skills with an average rating, and there is no difference between males and females in the extent to which they possess analytical thinking skills. The research ended with a set of proposals, such as the need to pay attention to developing analytical thinking skills among basic education students when presenting them in the curricula.

 

Keywords: analytical thinking skills, fourth grade students.

References

 اسماعيل, ناريمان (2017). أثر استخدام استراتيجية جاليين للنخيل الموجه على تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة التربية العلمية, مجلد 20, عدد2.
 الأسدي، عباس حنون مهنا (2010). التفكير التحليلي وعلاقته بالأفكار المتضادة والأسلوب الفراسي المعرفي. أطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد كلية :الآداب .
 جابر، جابر عبد الحميد (2008). إعداد مدرس القرن الحادي والعشرون المهارات والتنمية المهنية، الطبعة الأولى ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر .
 رزوقي, رعد مهدي ومحمد, نبيل (2018). التفكير وأنماطه سلسلة (3), دار الكتب العلمية, لبنان, بيروت.
 الزيون, سليمان عودة (2018). تصميم برمجية في إنتاج الوسائل التعليمية وفق خرائط التفكير وقياس أثرها في تحسين مهارات التفكير التحليلي لدى طالبات جامعة البلقاء التطبيقية في ضوء كفاياتهن الحاسوبية, مجلة دراسات والعلوم التربوية, المجلد 45, العدد4.
 السيد, سوزان (2019). استخذام استراتيجية السقالات التعليمية القائمة عل نموذج التنظيم الذاتي لتنمية بعض مهارات التفكير التحليلي والحس العلمي في مادة العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية, المجلة التربوية, العدد الثامن والخمسون.
 الشحري, ايمان (2011). فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على تكامل بعض النظريات المعرفية لتنمية الحس العلمي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية, رسالة دكتوراه غير منشورة, جامعة عين شمس, مصر.
 عبد الفتاح, شرين (2018). فاعلية مقرر العلوم المتكاملة الإلكتروني في تنمية مهارات التفكير التحليل والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية, المجلة العلمية, المجلد الرابع والثلاثون, العدد الخامس.
 عبد الهادي, نبيل (2001). القياس والتقويم التربوي واستخدامه في مجال التدريس الصفي.عمان: دار وائل للنشر.
 العطواني، منى محمد مكطوف (2011). الحساب الذهني وعلاقته بالتفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة المستنصرية، كلية التربية.
 قطامي, يوسف (2000). تعليم التفكير ومهاراته (تدريبات وتطبيقات عملية), لبنان, بيروت, ط1.
 كاظم, سعد صالح (2015). التفكير التحليلي لدى طلبة الجامعة, كلية التربية للعلوم الإنسانية, مجلة ديالي, العدد 68.
 مازن، حسام الدين محمد (2013). الحس العلمي Scientific Sense من منظور تدريس العلوم والتربية العلمية, المجلة التربوية بكلية التربية بسوهاج، مصر، 34(1).
 محمد, أيمن عامر (2007): التفكير التحليلي:القدرة والمهارة والأسلوب, مركز تطوير الدراسات العليا والبحوث، كلية الهندسة، جامعة القاهرة .
 محمود, سماح (2017). برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفكير التحليلي وأثره في تحسين مستوى الممارسة التأملية لدى المرشدة الطلابية, المجلة الدولية التربوية المتخصصة, المجلد6, العدد8, ص158-143.
 ملحم, سامي (2005). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس, دار المسير, عمان, الأردن.
 ميخائيل, امطانيوس (2004). القياس والتقويم في التربية الحديثة, منشورات جامعة دمشق, ط1.
 هاني, مرفت (2017). فاعلية استخدام التكامل بين الخرائط الذهنية اليدوية والالكترونية لتنمية التحصيل في العلوم ومهارات التفكير التحليلي والدافعية لدى التلاميذ مضطربي الانتباه مفرطي النشاط بالمرحلة الابتدائية, المجلة المصرية للتربية العلمية, المجلد20, العدد8.
 وزارة التربية, (2018). العلوم للصف الرابع الأساسي كتاب التلميذ, المؤسسة العامة للطباعة.
المراجع الأجنبية
 Charuni, S., (2012): "Development of Constructivist Web-Based Learning Environment to Enhance Analytical Thinking", European Journal of Social Sciences, V. (33), N. (4), September.
 Kay Ton, B. & Vosloo, S. (2008): "Developing Analytical Thinking Skills Through Peer – Tought Software programming", Paper Presented at The Proceddings of the 3rd International Conference on e-Learning (ICEL), Cap Town, South Africa
 Tarman, H., F., (2005): Cognitive model for adapter interfaces, http://www.ICNFD.com.
 Richard H. (2006). Assessing Critical Thinking, Analytical Reasoning, Problem Solving and Writing in High School, Skills and High School Reform, Partnership for 21st Century Skills Collegiate Learning Assessment (CLA), College and Work Readiness Assessment (CWRA).
منشور
2025-01-01
How to Cite
الدرويشق. (2025). ال مدى امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي لمهارات التفكير التحليلي في مادة العلوم "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة". Journal of Hama University , 7(الثالث عشر). Retrieved from https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2272