Training needs of art education teachers In light of the discipline-Based art education(Field study at primary schools in Tartous city)
الملخص
The research aims to identify the degree of training needs of art education teachers in the light of the discipline-Based art education according to their perspective and the note card, as well as explore whether there are differences between the averages of teachers' scores in degree of training needs according to the variables ( educational experience, training courses) .
To achieve the research , The descriptive approach was used and the sample consisted to (86) teachers in Tartus city. The researcher has prepared a questionnaire and note card to measure the degree of training needs of art education teachers In light of the discipline-Based art education. consisting of (38) items, and distributed on four axes: (art history, art production, art criticism, aesthetics).
The research reached several results.
- The degree of Needs of an art teachers in light of the discipline-Based art education from the teacher's point of view is moderate.
- - The degree of Needs of an art teachers in light of the discipline-Based art education According to the note card is moderate.
- There are no statistically significant differences between the averages of the sample members’ answers about their training needs in light of the discipline-Based art education according to ( educational experience, training courses)
Key words: Training needs _ the discipline-Based art education _ Art education teachers
References
1. أبو راشد. عبد الله. التقدير والنقد الفني. منشورات وزارة الثقافة: دمشق, 2003.
2. العامري. محمد. نظرية التربية الفنية القائمة على المجالات المعرفية مدخلاً شاملاً لإعداد معلمي الفنون في جامعة السلطان قابوس. مجلة العلوم التربوية. ع(4)، 2014. ص475_511.
3. العاجز. فؤاد. تقييم الدورات التدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية أثناء الخدمة من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين بمحافظة غزة. مجلة الجامعة الإسلامية. م(2)، ع(1)، 2015، ص23_44 .
4. الدبيان. عبد العزيز. الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض. مجلة رسالة الخليج العربي. ع(111)، 2011. ص28- 100.
5. الضويحي، محمد. نظرية التربية الفنية القائمة على الفن كمادة وامكانيات تطبيقها في مدارس المملكة العربية السعودية. جامعة الملك سعود: المملكة العربية السعودية، 2003.
6. الضويحي، محمد. التربية الفنية المبنية على المجتمع ومكانتها بين النظريات الأخرى. مجلة التربية وعلم النفس، ع(22)، 2003، ص95-134.
7. الضويحي، محمد. مدى إمكانية تطبيق نظرية التربية الفنية القائمة على الفن كمادة دراسية وإمكانيات تطبيقها في مدارس المملكة العربية السعودية. مجلة البحوث في التربية الفنية والفنون، 2014.
8. الفهداوي، صالح والعنوز، إلهام. التربية الفنية المعرفية. السلسلة العراقية: العراق. 2013. ص112.
9. هلال. محمد. الاحتياجات التدريبية والتخطيط. مركز تطوير الأداء للتنمية: القاهرة. 2001. ص 168.
10. الهنيدي، منال. التربية الفنية لطفل الروضة. دار المسيرة للنشر، عمان، الأردن، 2008، ص234.
11. كايد، عمرو. الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية. مجلة الدراسات. م(29)، ع(1)، 2003، ص 88- 104.
12. خضر. صلاح الدين . بناء استراتيجية مقترحة لتطوير نظرية تدريس التربية الفنية في ضوء مفهوم بحث التربية الفنية. وقياس مدى تقدير واتفاق المعلمين على منهجه الفلسفي واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس في سلطنة عمان. مجلة البحوث في التربية الفنية والفنون. م(5) . ع(5)، 2002، ص 109 – 164.
13. اللطيف، نوف. الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظر المعلمين والمشرفين. مجلة الجامعة الإسلامية، م(26)، ع(6)، 2018، ص417-442.
14. منصور، علي والأحمد، أمل والشماس، عيسى. مناهج البحث في التربية وعلم النفس، جامعة دمشق: سوريا، 2011، ص65.
15. المسعري. ناصر. مناهج وطرق تدريس التربية الفنية واتجاهاتها الحديثة في التعليم العام. دار الصميعي: الرياض. 2009.
16. المزروع، تهاني. درجة ملاءمة بيئة التعليم الفني الفعلية لمواصفات البيئة الصفية في ضوء التربية الفنية القائمة على (DBAE) في المدارس المتوسطة بمدينة الرياض. مجلة الدراسات التربوية والنفسية. م(3)، ع(1)، 2018، ص634-647.
17. المقرن، انتصار. الممارسات التدريسية لدى معلمي التربية الفنية في المرحلة الأساسية في ضوء النظرية المعرفية وعلاقتها بمتغيري الجنس والخبرة التدريسية. المجلة التعليمية الدولية المتخصصة، م(5)، ع(19)، 2016، ص1-19.
18. مصطفى، يوسف. الإدارة التربوية - مداخل جديدة لعالم جديد. دار الفكر العربي: القاهرة. 2005.
19. قماش، قماش. تحليل برنامج إعداد معلمي التربية الفنية في كليات المعلمين وفق الاتجاه التنظيمي في التربية الفنية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية. 2005، ص203.
20. الشاعر، عبد الرحمن. إعداد البرامج التدريبية - التدريب الفعال. مكتبة الرشيد: الرياض، 2005، ص246.
21. الشايع منى. تأهيل معلم التربية الفنية على أساس نظرية التربية الفنية المبنية على المعرفة في دولة الكويت. مجلة أبحاث التعليم النوعي. ع(57)، 2020، ص143-161.
22. السنيني، فهد. تحديد الاحتياجات التدريبية والكفايات التعليمية لمعلمي التربية الفنية المتوسطة واقتراح برنامج تدريبي لرفع كفاءاتهم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الدراسات التربوية العليا. جامعة عمان، الأردن، 2007، ص144.
23. السيد، أحمد؛ واصف، سوزان؛ أنور، وائل؛ حنا، نجلاء. فاعلية استخدام نظرية DBAE في التربية الفنية في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى الطلاب المعلمين في كلية التربية النوعية. مجلة بحوث التربية النوعية، ع(59)، 2020، ص110-139.
24. الطعاني، حسن. التدريب: مفهومه وفعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها. دار الشروق: الأردن، 2009، ص169.
25. الطعاني. حسن. التدريب الإداري المعاصر، دار المسيرة: عمان، 2002، ص256.
26. طه. فرح. علم النفس والقضايا المعاصرة. دار المعارف: القاهرة، 1988. ص344.
27. الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد التربوي. وثيقة المستويات القياسية لمحتوى التربية الفنية. مصر. 2009.
English Reference:
1- Anderson, T. Attaining critical appreciation through art, studies in art education. 31(1), 1990, pp132- 140.
2- Dolasiski, J. Training The Tainer Performance- Based Training for Todays Wokplace. Personal Education, Inc. upper Saddle River, New Jersey, Prentice Hall International, 2004.
3- Esnier, E. The Emergence of new Paradigms for educational researcg, art education, 46(6), 1993, pp50- 55.
4- Fayzullaev, I. Developing Creativity In Preparing Children For School Education. The American Journal of Social Science and Education Innovations, (31) ,2021, pp.515-518.
5- Hursen, C & Birinci, C. Educational needs assessment of art teachers during teaching process. Social and Behavioral Sciences, (83), 2013,pp1068- 1072.
6- Seles, L. More is not necessarily better: The relationship between the quantity and quality of training efforts. The International Journal of Human Resources Management, 13(8), 2002, p.p1279-1298.