درجة توفر مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة جامعة تشرين
الملخص
هدف هذا البحث إلى تحديد درجة توفر مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة جامعة تشرين، وأثر متغيرات (الجنس، مكان الإقامة، الكلية) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال تصميم استبانة تألف من (59) عبارة توزعت على عشر مهارات؛ أما عينة البحث فقد تألفت من (415) طالباً وطالبة من جامعة تشرين، وكان من أهم نتائج البحث:
- جاءت مهارات (التواصل والمهارات الاجتماعية، اتخاذ القرار، حل المشكلات، الوعي الذاتي، إدارة الوقت) بدرجة توفر مرتفعة لدى أفراد عينة البحث من طلبة جامعة تشرين.
- جاءت مهاراتي (التخطيط، المهارات الرقمية) بدرجة توفر متوسطة لدى أفراد عينة البحث من طلبة جامعة تشرين.
- جاءت مهارات (استكشاف الفرص واستثمارها، الإبداع والابتكار، إدارة المشاريع) بدرجة توفر مُنخفضة لدى أفراد عينة البحث من طلبة جامعة تشرين.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة جامعة تشرين وفق متغيري الجنس، ومكان الإقامة.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة توفر مهارات (حل المشكلات، اتخاذ القرار، التواصل والمهارات الاجتماعية، استكشاف الفرص واستثمارها) لدى أفراد عينة البحث من طلبة جامعة تشرين وفق متغير الكلية، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمهارات (التخطيط، إدارة الوقت، المهارات الرقمية، الإبداع والابتكار، الوعي الذاتي، إدارة المشاريع)، لصالح طلبة كليات (الهندسة، الطب، الصيدلة، الاقتصاد).
References
- درويش، محمود احمد.(2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. القاهرة،، مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
- زيدان، أسماء مراد صالح مراد.(2018). تصور مقترح لتنمية مهارات ريادة الأعمال والتوظيف لدى طلبة جامعة القاهرة في ضوء مدخل إدارة الجودة الشاملة. جامعة القاهرة، مصر:، مجلة العلوم التربوية، المجلد (26)، العدد (4).
- السكارنة، بلال خلف.(2008). الريادة و إدارة منظمات الأعمال. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- شبلي، نبيل محمد.(2013). ريادة الأعمال – حلمك الكبير في مشروعك الصغير. مصر: مؤسسة الأهرام.
- الشريدة، محمد.(2022). القدرة التنبؤية للتفكير ما وراء المعرفي بمهارات ريادة الأعمال لدى طلبة الدراسات العليا. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. المجلد (17)، العدد (4).
- عبد الرحيم، جابر طه. (2013). "دور ريادات الأعمال في تطوير الأبداع المؤسسي )بالتطبيق علي البورصة المصرية" مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. العدد32، المجلد (2).
- عبد الله، لمياء طارق؛ فهمي، تقي محروس؛ الرميدي، بسام سمير.(2022). دور كليات السياحة والفنادق في إكساب الطلبة مهارات ريادة الأعمال. جامعة مدنية السادات، مجلة السياحة والفنادق، الجزء (1)، العدد (12).
- الفيحان، إيثار عبد الهادي.(2011). "دور المنشآت الريادية في تحقيق المسئولية الاجتماعية". الملتقي الدولي الثاني حول الأداء المتميز للمنشآت والحكومات.
- المبيريك، وفاء بنت ناصر؛ الشميمري، أحمد بن عبدالرحمن.(2016). مبادئ ريادة الأعمال لغير المتخصصين. السعودية: مكتبة الملك فهد الوطنية أثناء النشر.
- محمد، عوض الله، سليمان عوض الله؛ محمود، أشرف محود أحمد. (2014). قياس مستوى ريادة الأعمال لدى طلبة جامعة الطائف ودور الجامعة في تنميتها. جامعة عين شمس، مجلة البحث العلمي في التربية. المجلد (1)، العدد (15).
- المراجع الأجنبية:
- Colombelli, A., Loccisano, S., Panelli, A., Pennisi, O. A. M., & Serraino, F. (2022). Entrepreneurship education: the effects of challenge-based learning on the entrepreneurial mindset of university students. Administrative Sciences, 12(1), 10.
- HAIDAR, J.I., 2012. «Impact of Business Regulatory Reforms on Economic Growth, Journal of the Japanese and International Economies, Elsevier, vol. 3(26), September
- Mustapha, M., & Selvaraju, M. (2015). Personal attributes, family influences, entrepreneurship education and entrepreneurship inclination among university students. Kajian Malaysia: Journal of Malaysian Studies, 33
- Zamrudi, Z., & Yulianti, F. (2020). Sculpting factors of entrepreneurship among university students in Indonesia. Entrepreneurial Business and Economics Review, 8(1), 33-49.