The effectiveness of an early intervention program based on employing artistic and formative activities in developing visual perception skills for hearing impaired children

  • Dr. Nazik Jalal Al-Dabbagh الدباغ كلية التربية - جامعة طرطوس
الكلمات المفتاحية: early intervention program, artistic and formative activities, visual perception skills, hearing impaired children

الملخص

The research aimed to reveal the effectiveness of a proposed program for early intervention based on the use of artistic and formative activities in developing visual perception skills for children with hearing disabilities, as the number of the research sample was 14 children from kindergarten children with hearing disabilities.
To achieve the objectives of the research and test the validity of its hypotheses, the following tools were used:
A proposed program based on employing artistic and formative activities to develop visual perception skills for hearing impaired children.
- Illustrated Visual Perception Skills Scale for Hearing Impaired Children, prepared by the researcher.
The research reached the following results:
1- The effectiveness of the proposed program based on employing artistic and formative activities in developing visual perception skills for hearing impaired children.
2- There are statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental group in the pre and post measurements on the visual perception skills scale for kindergarten children with hearing disabilities and its sub-dimensions, and the differences are in favor of the post measurement.
3- There are no statistically significant differences between the mean scores of the experimental group children in the post and follow-up measurements on the visual perception skills scale for kindergarten children with hearing disabilities and its sub-dimensions.

References

المراجع
- إبراهيم، مصطفى- الدوسيري، شماء(2013): التدخل المبكر لذوي الإعاقة السمعية " نموذج مجمع التربية السمعية بدولة قطر ورقة علمية مقدمة إلى الملتقى الثالث عشر للجمعية الخليجية للإعاقة " التدخل المبكر استثمار للمستقبل" من 2-3 نيسان، المنامة، البحرين.
-إيمان، خليل(2019): برنامج قائم على الألعاب الفنية و التشكيلية في تنمية مهارات الإدراك البصري لأطفال الحضانة، مجلة الطفولة، العدد 32 ، ص 201.
- بيزات عمرية(2022): فعالية برنامج علاجي لتعزيز عملية الإدراك لدى الأطفال المعاقين سمعياً والحاملين للزرع القوقعي. مجلة البحوث والدراسات العلمية. الجزائر، المجلد(16)، العدد (1) ص 420-437
- بيزات عمرية(2021): محاولة تسطير برنامج علاجي لتطوير الذاكرة لدى الطفل الأصم الحامل لزرع القوقعي في المرحلة التحضيرية (3-5 سنوات) من خلال نشاطات خاصة. مجلة البحوث والدراسات العلمية. الجزائر، المجلد(7)، العدد (4) ص 89-106.
- تيسر، محمد (2021): سبع مهارات لتطوير التصور البصري المكاني. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث،
- ثابت، جعفر(2007): الانتباه و خطأ الإدراك البصري وعلاقتهما بمستوى التحصيل الدراسي لدى عينة من ذوي الاحتياجات السمعية الخاصة من تلاميذ المرجلة الأولية. مجلة كلية التربية، جامعة الإمارات العربية، ص 201- 236.
- جيدوري، صابر – نائل، الأخرس(2005): مناهج البحث التربوي. دار كنوز المعرفة, جدة, المملكة العربية السعودية.
- حسن، تقى(2014): معايير الإدراك البصري من عمر(2-7) سنوات. مجلة العلوم التربوية، جامعة البترا، الأردن.
- الخطيب، جمال- الحديدي، منى(2009): المدخل إلى التربية الخاصة. دار الفكر العربي، عمان، الأردن.
- زريق، حفصة(2022): تقييم الرصيد اللغوي الكتابي من خلال الإدراك البصري لدى عينة من المعاقين سمعياً للفئة العمرية من(10- 14 سنة) دراسة ميدانية بمدرسة الأطفال المعوقين سمعياً بحجوظ تيبازة. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، الجزائر، المجلد(7) العدد(2) ص242- 263.
- زريق، حفصة (2019): أهمية استراتيجيةVAKT في الفهم القرائي للمعاق سمعياً. مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، الجزائر، العدد(18) ص 57- 75.
- الزيات فتحي (2004): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط2، دار النشر للجامعات، القاهرة.
- سليمان، منيرة-كليل، نجاة(2020): مستوى الإدراك البصري لدى المعاق سمعياً المتمدرس من خلال تطبيق اختبار الشكل الهندسي البسيط لراي "ب" . المجلة العلمية للتربية الخاصة، جامعة محمد خضير، بسكرة، الجزائر، المجلد(2) العدد(1) ص 60-75.
- السيد، سليمان(2003): صعوبات التعلم والإدراك البصري التشخيص والعلاج. دارالفكر العربي، القاهرة، مصر.
- صديق، لينا(2007): الأداء المعرفي والعقلي لدى فاقدات السمع والعاديات بالمرحلة المتوسطة. المؤتمر العلمي الأول (التربية الخاصة بين الواقع والمأمول) جامعة بنها، المجلد (3).
- عباس، شيرين – عفيفي, يسرى (2006): الأنشطة العلمية وتنمية مهارات التفكير لطفل الروضة. دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
- عبد الفتاح، عزة(2007): الأنشطة في رياض الأطفال.ط4، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
- عبد المجيد ، مروان(2012): أثر الممارسات الفنية في تنمية القدرات الذهنية للأطفال. جامعة الملك قابوس، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعي، مسقط، عمان.
- العطوي، سليمة(2023): علاقة الإدراك البصري بتعلم الكتابة عند التلاميذ الحاملين للزرع القوقعي المتمدرسين في السنة الثالثة من التعليم الابتدائي. مجلة البحوث التربوية و التعليمية، كلية العلوم الاجتماعية في الجزائر، المجلد (11)، العدد(2)، ص 323- 342.
- علي ، نجلاء محمد (2014): دور الانشطة المصورة في مجلات الأطفال على تنمية بعض مهارات الإدراك البصري لدى طفل الروضة. مجلة دراسات الطفولة ، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، المجلد(17) العدد(62)،
ص 71- 85.
- العنزي، إيمان(2019): أثر استخدام التعلم النقال في تنمية الإدراك البصري لدى أطفال مرحلة الرياض بدولة الكويت.
مجلة كلية التربية في جامعة أسيوط، المجلد(35) العدد(5) ص 381- 418.
- عويس، رزان(2004): توظيف الطريقة الإكتشافية في إكساب الأطفال مجموعة من المفاهيم الرياضية في مدينة
دمشق من عمر(5-6) سنوات. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة دمشق, سورية.
- قرشم, أحمد (2003): فعالية برنامج مقترح لمساعده الأطفال الصم بمرحله الرياض في اكتساب بعض المفاهيم الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
- القلا، فخر الدين- ناصر، يونس(2000): أصول التدريس وطرائقه. منشورات كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.
- القطاوي، سحر(2012): فاعلية الأنشطة المدرسية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة من الأطفال المعوقين سمعياً. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق. العدد(76) يوليو، ص71-116.
- كرم الدين، ليلى(2004): الأنشطة العملية لتعليم المفاهيم لأطفال ما قبل المدرسة وذوي الاحتياجات الخاصة" دليل عمل للوالدين والمعلمين"، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
- المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة(2022): التقرير الوطني للجمهورية العربية السورية للمشاركة في أعمال المؤتمر العالمي لرعاية الطفولة المبكرة والتعليمWCECCE . أوزبكستان، طشقند، 14/16/ 2022.
- مؤتمر الطفولة المبكرة في سوريا بين تحديات الحرب وجائحة الكورونا(2022): كلية التربية، جامعة تشرين.
- محمد, مديحة (2001): برنامج مقترح في الرياضيات لتنمية التفكير البصري لدى التلاميذ المعوقين سمعياً في المرحلة الإبتدائية. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات, المؤتمر العلمي السنوي، الرياضيات المدرسية: معايير ومستويات, المجلد الأول, فبراير.
- محمد, سعيد عبد الرحمن (2006): التأهيل اللغوي المبكر للأطفال ضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة لإلحاقهم بمدارس العاديين( نظرة مستقبلية (. المؤتمر العلمي الأول, كلية التربية, جامعة بنها, مصر.
- محمد، محمد_ يحيى ، سعيد(2004): فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على نموذجي تحليل المهمة وتدريب العمليات العقلية في تدريس العلوم على تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً. مجلة كلية التربية ببنها، المجلد(14) العدد(59).
- المظلوم، أسماء(2020): أثر استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الإدراك المكاني البصري كأحد أبعاد الذكاء المكاني البصري لدى طفل الروضة. المجلة العلمية لكلية للطفولة المبكرة – جامعة المنصورة، المجلد(6)، العدد(4)، إبريل.
- منصور، علي (2003): نظريات التعلم. منشورات جامعة دمشق، دمشق.
- ناصر، إحسان(2018):مهارات الإدراك البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي صعوبات التعلم الكتابة والعاديين في المرحلة الابتدائية. الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية، جامعة بغداد.
- الوهيب، عادل(2013): خدمات التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع " أهميتها ومدى تواجدها من وجهة نظر الاختصاصين بمدينة الرياض. ورقة علمية مقدمة إلى الملتقى الثالث عشر للجمعية الخليجية للإعاقة " التدخل المبكر استثمار للمستقبل" من 2-3 نيسان، المنامة, البحرين.

- Aunio, P., Korhonen, J., Ragpot, L., Törmänen, M., & Henning, E. (2021). An early numeracy intervention for first-graders at risk for mathematical learning difficulties. Early Childhood Research Quarterly, 55, 252- 262.

- Black,F. W. (2003): Achievement test performance bfhigh and low perceiving learning disabled children. Journal of Learning disabilities, 7, 60 -65.

- Deluca, D (2003): Teaching the learning disabled. Newjersey: Prentice Hall .U.S.A. 265P.

-Ruth,E- Annetter,T- Dina,M(2002):Adapting Early Childhood Curricula for children in Inclusive Setting. Pearson Education.Inc, pupihshing as prentice –Hall.

- Lee, M (2003): Educational psychology: A cognitive view. New york, hotel Rinehart and wiston.

-Roger, Leyard (2001): Avisal attention study for developing learning cuse for individual with mental retardation psychological and cultural studies. Lincoln , Nebrasca.

-Lerner .J. (2000): Creative learning and teaching. . New york, Dodd-mead.

-National Council for Special Education (2011): The Education of Deaf and Hard of Hearing Children in Ireland. Ncse Policy Advice Paper .
منشور
2024-02-22
How to Cite
الدباغD. N. J. A.-D. (2024). The effectiveness of an early intervention program based on employing artistic and formative activities in developing visual perception skills for hearing impaired children. Journal of Hama University , 6(9). Retrieved from https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1392
القسم
Department of Education