The effectiveness of an early intervention program based on employing educational activities in developing basic science skills for hearing impaired children
الملخص
The research aimed to reveal the effectiveness of a proposed early intervention program based on employing educational activities in developing basic science skills for hearing-impaired children. The research sample consisted of 12 kindergarten children with hearing disabilities.
To achieve the objectives of the research and test the validity of its hypotheses, the following tools were used:
A proposed program based on employing educational activities to provide hearing-impaired children with basic science skills.
- Illustrated Basic Science Skills Scale for Hearing Impaired Children.
The research reached the following results:
1- The effectiveness of the proposed program based on employing educational activities in developing basic science skills for children with hearing disabilities.
2- There are statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental group in the pre and post measurements on the scale of basic science skills for kindergarten children with hearing disabilities and its sub-dimensions, and the differences are in favor of the post measurement.
3- There are no statistically significant differences between the mean scores of the children of the experimental group in the post and follow-up measurements on the scale of basic science skills for kindergarten children with hearing disabilities and its sub-dimensions.
References
- أبو حرام، شادية عبد الكريم(2019): فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة المتدرجة لتنمية المفاهيم العلمية وعمليات العلم الأساسية لدى أطفال الروضة. رسالة ماجستير، قسم المناهج، جامعة سوهاج.
- جيدوري، صابر – نائل، الأخرس(2005): مناهج البحث التربوي. دار كنوز المعرفة, جدة, المملكة العربية السعودية.
- حافظ، بطرس(2014): تنمية المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة. دار المسيرة، عمان ، الأدرن.
- حسن، هناء(2018): برنامج تدريبي لتنمية عمليات العلم الأساسية لمعلمات رياض الأطفال. رسالة دكتوراه، قسم العلوم التربوية، كلية رياض الأطفال, جامعة دمنهور، مصر.
- الخطيب، جمال- الحديدي، منى(2009): المدخل إلى التربية الخاصة. دار الفكر العربي، عمان، الأردن.
- الرحاحلة، محمد يوسف (2010): مفردات منهج الرياضيات المناسبة لمرحلة رياض الأطفال بدولة قطر في ضوء بعض المتغيرات. مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، العدد الثامن عشر، سبتمبر، ص69-85.
- زيتون، عايش(2008): مدى اكتساب عمليات العلم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن وعلاقته بمتغيري الصف الدراسي والتحصيل الدراسي. دراسات العلوم التربوية المجلد(35) العدد(2)، ص372-393.
- دراز، رانيا(2012): فاعلية برنامج تدخل مبكر في تحسين جودة الحياة الأسرية لدى عينة من الأطفال المعوقين سمعياً. رسالة ماجستير غير منشور، قسم الصحة النفسية تخصص " تربية خاصة"، كلية التربية، جامعة بنها، مصر.
- سرور، على إسماعيل (2012): فاعلية برنامج مقترح لتنمية المفاهيم الرياضية لدى الطلاب المعاقين سمعياً في ضوء التكامل بين التقنيات الحديثة وطريقة ثنائية اللغة و الثقافة. المؤتمر العلمي الثاني للصم وضعاف السمع، مجمع التربية السمعية، الدوحة، دولة قطر، 1-3 مايو 2012م.
- السويدي، برلتني(2010): مستوى اتقان طلبة الصف التاسع من التعليم الأساسي لعمليات العلم الأساسية في مادة العلوم. مجلة كلية التربية، جامعة دمشق، العدد(26) ص 209- 352.
- سهير، عبد الهادي(2014): برنامج مقترح لبعض الأنشطة العلمية والمعملية وأثره على تنمية مهارة الاستماع والتحدث لدى الطالبات المعاقات سمعياً بالصفوف الثلاث الأولى من التعليم الأساسي. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مصر، المجلد (1) العدد(2) ص44 – 91.
- الشريف، كوثر(1995): موديلات مقترحة لتنمية عمليات العلم الأساسية لدى الأطفال بمرحلة رياض الأطفال (4-6سنوات) مجلة كلية التربية المجلد(11) العدد(1) ص ص 279-352.
- عاطف، زغلول(2009): فاعلية تعليم العلوم والرياضيات باستخدام الألعاب التربوية في تنمية مهارات عمليه العلم الأساسية لطفل الروضة. مجلة دراسات الطفولة، كلية الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس, مجلد (12) عدد(44) سبتمبر, ص105- 131.
- عباس، شيرين – عفيفي, يسرى (2006): الأنشطة العلمية وتنمية مهارات التفكير لطفل الروضة. دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
-عبد الحليم، نجلاء(2022): فاعلية برنامج قائم على مهارات عمليات العلم الأساسية لتنمية التفكير التقاربي والمهارات قبل الأكاديمية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة الطفولة والتربية، جامعة القاهرة، العدد(50) الجزء الأول السنة (14)، إبريل، ص353- 426.
- عبد الحي, محمد فتحي(2008): الإعاقة السمعية وبرامج إعادة التأهيل. ط2, دار الكتاب الجامعي العين, الإمارات.
- عبد الفتاح، عزة(2007): الأنشطة في رياض الأطفال. ط4، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
- العطار، محمد- محمد، سعيد(2004): فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على نموذجي تحليل المهمة وتدريب العمليات العقلية في تدريس العلوم على تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً. مجلة كلية التربية ببنها، المجلد الرابع عشر العدد(59)أكتوبر.
- عدلي، فهمي(2005): فاعلية استخدام الاكتشاف الموجه في تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية والاهتمامات العلمية لدى طفل الروضة. المجلة المصرية للتربية العلمية، مصر، مجلد(8) العدد(4) ديسمبر، ص37-81.
- علي، وائل عبد الله(2001): فعالية استخدام حقيبة تعليمية في تنمية عمليات العلم الأساسية في مرحلة رياض الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة، المجلد(7)، ص 135- 169.
- فتحي، ريهام(2000): فاعلية استخدام أسلوب لعب الأدوار في تنمية المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الصم. رسالة ماجستير، قسم الصحة النفسية، جامعة عين شمس، مصر.
- فرح، وجيه- دبابنة، ميشيل(2011): الأنشطة التربوية وأساليب تطويره. دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
- قرشم, أحمد (2003): فعالية برنامج مقترح لمساعده الأطفال الصم بمرحله الرياض في اكتساب بعض المفاهيم الرياضية. مجلة تربويات الرياضيات, الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات.
- القطاوي، سحر(2012): فاعلية الأنشطة المدرسية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة من الأطفال المعوقين سمعياً. مجلة دراسات تربوية ونفسية، كلية التربية، جامعة الزقازيق. العدد(76) يوليو، ص71-116.
- القلا، فخر الدين- ناصر، يونس(2000): أصول التدريس وطرائقه. منشورات كلية التربية، جامعة دمشق، دمشق.
- صالح، ماجدة (2009): تنمية المفاهيم العلمية والرياضية في الطفولة المبكرة. دار الفكر، عمان، الأردن.
- المركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة(2022): التقرير الوطني للجمهورية العربية السورية للمشاركة في أعمال المؤتمر العالمي لرعاية الطفولة المبكرة والتعليمWCECCE . أوزبكستان، طشقند، 14/16/ 2022.
- محمد، محمد_ يحيى ، سعيد(2004): فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على نموذجي تحليل المهمة وتدريب العمليات العقلية في تدريس العلوم على تنمية بعض مهارات عمليات العلم الأساسية لدى التلاميذ المعاقين سمعياً. مجلة كلية التربية ببنها، المجلد(14) العدد(59).
- محمد، علي(2001): فعالية حقيبة تعليمية في تنمية عمليات العلم الأساسية في مرحلة رياض الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، العدد(7) يونيو ، ص135- 169.
- المعز، علي سعيد(2.12): فاعلية استراتيجيتي التعلم باللعب والاكتشاف لتنمية بعض عمليات العلم الأساسية لطفل الروضة. مجلة دراسات تربوية و اجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، مجلد(18) العدد(2)، إبريل، ص 297-339.
- مشرى، حياة(2020): مستوى اكتساب القسم التحضيري لمهارات العلم الأساسية. مجلة الباحث في العلوم الاجتماعية والانسانية، مجلة قاصدي مرباح – ورقلة، الجزائر، المجلد (12) العدد(1)، ص701- 720 .
- كرم الدين، ليلى(2004): الأنشطة العملية لتعليم المفاهيم لأطفال ما قبل المدرسة وذوي الاحتياجات الخاصة" دليل عمل للوالدين والمعلمين"، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر.
- الناقة، صلاح الدين (2016): أثر توظيف الأناشيد والألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم العلمية وبعض عمليات العلم الأساسية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في العلوم العامة بغزة. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد(13) العدد(1) يونيو، ص137-171.
- نبوي، عيسى أحمد (2006): فاعلية الألعاب التعليمية في إكساب بعض المفاهيم العلمية لأطفال مرحلة رياض الأطفال المعوقين سمعياً بالمملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم رياض الأطفال والتعليم الابتدائي، مركز الدراسات التربوية، جامعة القاهرة، مصر.
- الوهيب، عادل(2013): خدمات التدخل المبكر للأطفال الصم وضعاف السمع " أهميتها ومدى تواجدها من وجهة نظر الاختصاصين بمدينة الرياض. ورقة علمية مقدمة إلى الملتقى الثالث عشر للجمعية الخليجية للإعاقة " التدخل المبكر استثمار للمستقبل" من 2-3 نيسان، المنامة, البحرين.
- Aunio, P., Korhonen, J., Ragpot, L., Törmänen, M., & Henning, E. (2021). An early numeracy intervention for first-graders at risk for mathematical learning difficulties. Early Childhood Research Quarterly, 55, 252- 262.
- Clements, D. H., Sarama, J., Layzer, C., Unlu, F., & Fesler, L.(2020): Effects on mathematics and executive function of a mathematics and play intervention versus mathematics alone. Journal for Research in Mathematics Education, 51(3), 301-333.
- Hamachek, D(2000):Dynamics of self- understanding and self-knowledge: Acquisition ,advantages ,and relation to emotional intelligence ,of humanistic counseling ,education& development, vol (38), issued (4).
- Marquart. R., Clem. D., Taru. C. & Dwyer. T. (2012). Educator Effectiveness Academy Elementary STEM. Maryland: Maryland State Department of Education.
-Pieter, 2010: Designing Instructional Games of children with disabilities acoustically components ion of science skills and science concepts. New Hampshire Deaf and Hard of Hearing Education Initiative Project, April. pp7-24.
Worth, K. (2010). Science in early childhood classrooms: Content and process. SEED:Collected Papers, Retrieved from
http://ecrp.uiuc.edu/beyond/seed/worth.html
- Young, J. & Martin, M. (2000): "Cooperating Learn: A New Approach to an Old Idea", Teaching Exceptional Childrenand Special Needs Children, 14(6), P.P.233-238.