Effectiveness of sports activities in Reducing Physical Abusive Behavior with 12-Year-Old Pupils in Ezzedine Al-Qassam school, Jableh City (an Experimental Study)
الكلمات المفتاحية:
Key words: (Physical Training, abusive behavior, 12-year-old ppupils).
الملخص
SThe current study aims to verify the effectiveness of the programme of sports activities at reducing the physical aggressive behavior of 12-year-old pupils at the Izz al-Din al-Qassam School in Jabalah city of the Directorate of Education in Latakia governorate. The study was Conducted on a group of pupils showing some aggressive behavior, the pilot group included 12 pupils with aggressive behavior. The results showed the effectiveness of the sports-based programme and its positive impact at reducing the physical aggressive behavior of the pupils' target sample.
References
المراجع:
1. آل مراد,, نبراس. استخدام برنامج بالألعاب الحركية والألعاب الاجتماعية والمختلطة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الرياض بعمر (6-5) سنوات, رسالة ماجستير, جامعة بغداد, بغداد, العراق, 2004.
2. أبوزيد, حسن محمد. مدى فاعلية برنامج مقترح في خفض السلوك العدواني لدى أطفال ما قبل المدرسة, دكتوراه, معهد الدراسات والبحوث التربوية, جامعة القاهرة, 2001.
3. بولص, ساهرة حنا. ثقافة الرياضة, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان, الأردن, 2014.
4. التوني, سهير. فاعلية برنامج في الأنشطة الفنية اليدوية في خفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة المنيا, المنيا, مصر, 2006.
5. الحويان, علا عبد الكريم. فاعلية برنامج إرشادي وقائي في خفض السلوكيات العدوانية لدى طلاب المدارس الأساسية في الأردن, كلية العلوم التربوية, الجامعة الأردنية, عمان, الأردن, 2017.
6. الحناوي, نرمين أحمد. دراسة حول السلوكيات الشائعة بين الأطفال, رسالة دكتوراه, كلية التربية, جامعة القاهرة, القاهرة, مصر, 2005.
7. الحمامي, محمد وعبد العزيز, عايدة. الترويح بين النظرية والتطبيق, مركز الكتاب للنشر, القاهرة, مصر, 2006.
8. حسانين, عواطف. فاعلية برنامج إرشادي جماعي لعلاج الإحساس بالوحدة النفسية لدى عينة من التلميذات المعاقات سمعياً, مجلة الثقافة والتنمية بمصر, مصر, 14(73), 2015.
9. الخاجة, هدى حسن. دور ممارسة الأنشطة الرياضية في التنمية البشرية بمملكة البحرين, مجلة العلوم التربوية والنفسية, كلية التربية, جامعة البحرين, البحرين, 3(3), 2002.
10. الخطيب, صالح. الإرشاد النفسي في المدرسة, أسسه, نظرياته, تطبيقاته, دار الكتاب الجامعي, العين, الإمارات العربية المتحدة, 2003.
11. الخضر, عثمان محمود. الألعاب التربوية, شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع, الكويت, 2007.
12. الخولي, أمين أنور, أصول التربية البدنية والرياضية, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 2001.
13. الخولي, أمين انور والشافعي, جمال الدين. مناهج النربية البدنية المعاصرة, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 2000.
14. الدمرداش, هالة. مدى فاعلية أنشطة المعسكرات لتعديل أنماط السلوك غير المرغوب فيه لدى طالبات رياض الأطفال المستجدات المقيمات بالمدينة الجامعية بجامعة حلوان, رسالة دكتوراه, معهد الدراسات العليا للطفولة, جامعة عين شمس, القاهرة, مصر, 2006.
15. رضوان, محمد نصر الدين. الاحصاء الاستدلالي في علوم التربية البدنية والرياضية, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 2003.
16. رميض, محمود وآخرون. السلوك العدواني وعلاقته بممارسة النشاطات الرياضية لدى الشباب, مجلة علوم الرياضة, القاهرة, مصر, 9(31), 2013.
17. الزيود, ماجد, الشباب والقيم في عالم المتغير, دار الشروق, عمان الأردن, 2006.
18. الشخص, عبد العزيز. مقياس تقدير المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة, مصر, 1991.
19. الصبان, هادي سالم. أثر برنامج رياضي مقترح على بعض المتغيرات السيكولوجية والاجتماعية لدى الناجحين في مؤسسات الرعاية, رسالة دكتوراه, الجامعة الأردنية, عمان, الأردن, 2009.
20. االصمادي, أحمد عبد الحميد ومعابرة, محمد حسن. اتجاهات طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة نحو المدرسة, مجلة جامعة دمشق, مجلد (22), عدد (2), دمشق, سوريا, 2006.
21. العلي, رشا محيسن الناصر. السلوك العدواني لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وعلاقته بغياب أحد الوالدين "دراسة ميدانية في مدارس مدينة جرمانا", رسالة ماجستير, كلية الآداب والعلوم الإنسانية, جامعة دمشق, دمشق, سوريا, 2018.
22. العرفج، حنان أحمد عبد الرحمن. فاعلية التدريب على الضبط الذاتي في خفض السلوك العدواني لدى عينة من التلميذات في الصفين الخامس والسادس الابتدائي، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الملك سعود، الرياض, السعودية, 1421ه.
23. العزة, سعيد حسني. سيكولوجيا النمو في الطفولة, الدار العالمية للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2002.
24. العمايرة، احمد. فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية في خفض السلوك العدواني لدى طلبة الصفوف الابتدائية، رسالة ماجستير، الجامعة الاردنية، عمان, 1991.
25. عزب, سارة, تأثير برنامج تعبير حركي تدريبي باستخدام الدمج بين الطفال ذوي إعاقة التوحد والأطفال الغير المعاقين على اكتساب بعض المهارات الحركية والتفاعل الاجتماعي, رسالة ماجستير, جامعة حلوان, القاهرة, مصر, 2011.
26. عبد العال, صلاح الدين. فعالية التدعيم الاجتماعي من الرفاق والكبار في خفض السلوك الانفعالي للطفل, رسالة دكتوراه, كلية التربية (قسم الصحة النفسية), جامعة الزقازيق, القاهرة, 2003.
27. عبد الرحمن, محمد وحسن, منى. تدريب الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية على المهارات النمائية, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 2003.
28. عز الدين, خالد. السلوك العدواني, دار أسامة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2010.
29. عطوة, محمد الحسيني عبد الفتاح. فعالية برنامج معرفي سلوكي لخفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب فرط الحركة المصحوب بالاندفاعية, مجلة التربية الخاصة والتأهيل, مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل, القاهرة, مصر, 2016.
30. غباري, محمد. أطفالنا احتياجاتهم ومشكلاتهم وطرق العلاج, العهد العالي للخدمة الاجتماعية, الاسكندرية, مصر, 2011.
31. غراب, هشام أحمد وحجازي, أيمن يوسف. فاعلية برنامج ألعاب الصيف في خفض مظاهر السلوك العدواني لدى الأطفال في قطاع غزة, مجلة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية, الإمارات العربية المتحدة, 9(1), 2012.
32. الفسفوس، عدنان أحمد : الدليل الإرشادي لمواجهة السلوك العدواني لدى طلبة المدارس ، ط1 ، المكتبة الالكترونية أطفال الخليج ، 2006.
32-Kelly, K.Play therapy and the effects on social skill, in children with Autism Master of science Degree in school psychology, University of Wisconsin- Stout, 2009.
33-Jennifer, L& Kimberly, J. The Sociali Zation Process for Women With Physical Disability the Impact of Agents and Agencies in the In troduction to an Elite Sport, Journal of Leisure, Rcslearch, 2001.
34-Butz, A. Facilitating social development with play groups in esrly child hood settings, Dissertation abstracts international Journal, 67(1-A), 2000.
35- Jordan, R. Social and Autistic Sepectrum Dis Orders: A perspective on the ory, Implications and Educational Approaches, SAGE Journals, 2000.
1. آل مراد,, نبراس. استخدام برنامج بالألعاب الحركية والألعاب الاجتماعية والمختلطة في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال الرياض بعمر (6-5) سنوات, رسالة ماجستير, جامعة بغداد, بغداد, العراق, 2004.
2. أبوزيد, حسن محمد. مدى فاعلية برنامج مقترح في خفض السلوك العدواني لدى أطفال ما قبل المدرسة, دكتوراه, معهد الدراسات والبحوث التربوية, جامعة القاهرة, 2001.
3. بولص, ساهرة حنا. ثقافة الرياضة, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان, الأردن, 2014.
4. التوني, سهير. فاعلية برنامج في الأنشطة الفنية اليدوية في خفض بعض المشكلات السلوكية لدى الأطفال الصم, رسالة ماجستير, كلية التربية, جامعة المنيا, المنيا, مصر, 2006.
5. الحويان, علا عبد الكريم. فاعلية برنامج إرشادي وقائي في خفض السلوكيات العدوانية لدى طلاب المدارس الأساسية في الأردن, كلية العلوم التربوية, الجامعة الأردنية, عمان, الأردن, 2017.
6. الحناوي, نرمين أحمد. دراسة حول السلوكيات الشائعة بين الأطفال, رسالة دكتوراه, كلية التربية, جامعة القاهرة, القاهرة, مصر, 2005.
7. الحمامي, محمد وعبد العزيز, عايدة. الترويح بين النظرية والتطبيق, مركز الكتاب للنشر, القاهرة, مصر, 2006.
8. حسانين, عواطف. فاعلية برنامج إرشادي جماعي لعلاج الإحساس بالوحدة النفسية لدى عينة من التلميذات المعاقات سمعياً, مجلة الثقافة والتنمية بمصر, مصر, 14(73), 2015.
9. الخاجة, هدى حسن. دور ممارسة الأنشطة الرياضية في التنمية البشرية بمملكة البحرين, مجلة العلوم التربوية والنفسية, كلية التربية, جامعة البحرين, البحرين, 3(3), 2002.
10. الخطيب, صالح. الإرشاد النفسي في المدرسة, أسسه, نظرياته, تطبيقاته, دار الكتاب الجامعي, العين, الإمارات العربية المتحدة, 2003.
11. الخضر, عثمان محمود. الألعاب التربوية, شركة الإبداع الفكري للنشر والتوزيع, الكويت, 2007.
12. الخولي, أمين أنور, أصول التربية البدنية والرياضية, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 2001.
13. الخولي, أمين انور والشافعي, جمال الدين. مناهج النربية البدنية المعاصرة, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 2000.
14. الدمرداش, هالة. مدى فاعلية أنشطة المعسكرات لتعديل أنماط السلوك غير المرغوب فيه لدى طالبات رياض الأطفال المستجدات المقيمات بالمدينة الجامعية بجامعة حلوان, رسالة دكتوراه, معهد الدراسات العليا للطفولة, جامعة عين شمس, القاهرة, مصر, 2006.
15. رضوان, محمد نصر الدين. الاحصاء الاستدلالي في علوم التربية البدنية والرياضية, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 2003.
16. رميض, محمود وآخرون. السلوك العدواني وعلاقته بممارسة النشاطات الرياضية لدى الشباب, مجلة علوم الرياضة, القاهرة, مصر, 9(31), 2013.
17. الزيود, ماجد, الشباب والقيم في عالم المتغير, دار الشروق, عمان الأردن, 2006.
18. الشخص, عبد العزيز. مقياس تقدير المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة, مكتبة الأنجلو المصرية, القاهرة, مصر, 1991.
19. الصبان, هادي سالم. أثر برنامج رياضي مقترح على بعض المتغيرات السيكولوجية والاجتماعية لدى الناجحين في مؤسسات الرعاية, رسالة دكتوراه, الجامعة الأردنية, عمان, الأردن, 2009.
20. االصمادي, أحمد عبد الحميد ومعابرة, محمد حسن. اتجاهات طلبة المرحلة الأساسية المتوسطة نحو المدرسة, مجلة جامعة دمشق, مجلد (22), عدد (2), دمشق, سوريا, 2006.
21. العلي, رشا محيسن الناصر. السلوك العدواني لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي وعلاقته بغياب أحد الوالدين "دراسة ميدانية في مدارس مدينة جرمانا", رسالة ماجستير, كلية الآداب والعلوم الإنسانية, جامعة دمشق, دمشق, سوريا, 2018.
22. العرفج، حنان أحمد عبد الرحمن. فاعلية التدريب على الضبط الذاتي في خفض السلوك العدواني لدى عينة من التلميذات في الصفين الخامس والسادس الابتدائي، رسالة ماجستير، كلية التربية جامعة الملك سعود، الرياض, السعودية, 1421ه.
23. العزة, سعيد حسني. سيكولوجيا النمو في الطفولة, الدار العالمية للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2002.
24. العمايرة، احمد. فاعلية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية في خفض السلوك العدواني لدى طلبة الصفوف الابتدائية، رسالة ماجستير، الجامعة الاردنية، عمان, 1991.
25. عزب, سارة, تأثير برنامج تعبير حركي تدريبي باستخدام الدمج بين الطفال ذوي إعاقة التوحد والأطفال الغير المعاقين على اكتساب بعض المهارات الحركية والتفاعل الاجتماعي, رسالة ماجستير, جامعة حلوان, القاهرة, مصر, 2011.
26. عبد العال, صلاح الدين. فعالية التدعيم الاجتماعي من الرفاق والكبار في خفض السلوك الانفعالي للطفل, رسالة دكتوراه, كلية التربية (قسم الصحة النفسية), جامعة الزقازيق, القاهرة, 2003.
27. عبد الرحمن, محمد وحسن, منى. تدريب الأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية على المهارات النمائية, دار الفكر العربي, القاهرة, مصر, 2003.
28. عز الدين, خالد. السلوك العدواني, دار أسامة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن, 2010.
29. عطوة, محمد الحسيني عبد الفتاح. فعالية برنامج معرفي سلوكي لخفض السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي اضطراب فرط الحركة المصحوب بالاندفاعية, مجلة التربية الخاصة والتأهيل, مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل, القاهرة, مصر, 2016.
30. غباري, محمد. أطفالنا احتياجاتهم ومشكلاتهم وطرق العلاج, العهد العالي للخدمة الاجتماعية, الاسكندرية, مصر, 2011.
31. غراب, هشام أحمد وحجازي, أيمن يوسف. فاعلية برنامج ألعاب الصيف في خفض مظاهر السلوك العدواني لدى الأطفال في قطاع غزة, مجلة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية, الإمارات العربية المتحدة, 9(1), 2012.
32. الفسفوس، عدنان أحمد : الدليل الإرشادي لمواجهة السلوك العدواني لدى طلبة المدارس ، ط1 ، المكتبة الالكترونية أطفال الخليج ، 2006.
32-Kelly, K.Play therapy and the effects on social skill, in children with Autism Master of science Degree in school psychology, University of Wisconsin- Stout, 2009.
33-Jennifer, L& Kimberly, J. The Sociali Zation Process for Women With Physical Disability the Impact of Agents and Agencies in the In troduction to an Elite Sport, Journal of Leisure, Rcslearch, 2001.
34-Butz, A. Facilitating social development with play groups in esrly child hood settings, Dissertation abstracts international Journal, 67(1-A), 2000.
35- Jordan, R. Social and Autistic Sepectrum Dis Orders: A perspective on the ory, Implications and Educational Approaches, SAGE Journals, 2000.
منشور
2022-12-22
How to Cite
Raya, M., Mahmood, D. B., & Madee, D. A. (2022). Effectiveness of sports activities in Reducing Physical Abusive Behavior with 12-Year-Old Pupils in Ezzedine Al-Qassam school, Jableh City (an Experimental Study). Journal of Hama University , 5(21). Retrieved from https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1083
القسم
Department of Education