تقييم مستوى الذكاء العاطفي لدى طلاب كلية التمريض في جامعة تشرين
تقييم مستوى الذكاء العاطفي لدى طلاب كليّة التمريض في جامعة تشرين

كيفية الاقتباس

عبودن. غ., داؤود د. ن., & داوود د. ل. ي. (2022). تقييم مستوى الذكاء العاطفي لدى طلاب كلية التمريض في جامعة تشرين. مجلة جامعة حماة, 5(16). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/881

الملخص

الملخص :
إنّ مهنة التمريض هي مهنة تتطلب مستوى عالياً من الوعي العاطفي؛ لذلك يجب التعرّف على مستوى الذكاء العاطفي لدى طلاب التمريض من أجل خلق تمريض فعّال وبجودة رعاية تمريضية فعّالة.
الهدف: تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى الذكاء العاطفي لدى طلاب كلية التمريض في جامعة تشرين.
مواد وطرق البحث: أجريت دراسة وصفية كمية على عينة ملائمة قوامها 179 طالبا وطالبة من طلبة السنة الثالثة من كلية التمريض في جامعة تشرين. و استخدامت استبيانة منظم للذكاء العاطفي مكوّنة من خمسة أبعاد: المعرفة الانفعالية, إدارة الانفعالات, تنظيم الانفعالات, التعاطف والتواصل الاجتماعي.
النتائج: أظهرت موجودات الدراسة الحالية أنّ مستوى الذكاء العاطفي لدى غالبية طلاب التمريض 76.5% مستوى كان مرتفعاً، و23.5% كان مستواهم متوسطاً، بالإضافة إلى ذلك، حصل بُعد التعاطف على أعلى مستوى بين أفراد العينة بنسبة %79.3، بالمقابل حصل بُعد إدارة الانفعالات على مستوى متوسط بنسبة 51.4% من أفراد العينة.
الخاتمة والتوصيات: توصي الدراسة الحالية بإجراء دراسات طولية لدراسة العوامل التي تؤثر على مستوى الذكاء العاطفي لدى الطلاب، كما توصي بتنمية المهارات الانفعالية كتنظيم الانفعالات وإدارتها من خلال ورشات العمل أو المحاضرات أو التدريب، وكذلك تعزيز بيئة التواصل الاجتماعي للطلاب من خلال تقديم الدعم الاجتماعي لهم.

تقييم مستوى الذكاء العاطفي لدى طلاب كليّة التمريض في جامعة تشرين