تأثير المشاركة الاجتماعية على عاطفة المستهلك المُستخدِم لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة مسحية على مستهلكي العلامات التجارية للملابس الجاهزة في السوق السورية

  • صابرين جمال الدين قنجراوي
  • د. فاطر سليطين
  • د. فداء الشيخ حسن

الملخص

هدف البحث دراسة تأثير المشاركة الاجتماعية في عاطفة المستهلك المُستخدِم لمواقع التواصل الاجتماعي من مستهلكي العلامات التجارية للملابس الجاهزة في السوق السورية، وقد اعتمد المنهج الوصفي، وتصميم استبانة إلكترونية، ونشرها في مجتمع Facebook الافتراضي؛ الحصول على 224 استجابة صالحة للتحليل من عيّنة من المستهلكين (الفعليين والمحتملين) لسوق الملابس الجاهزة في سورية، وتمثلت أهم النتائج التي توصل إليها البحث في وجود علاقة ضعيفة جداً بين معدلات تكرار الزيارة للمواقع المدروسة وكل من العدوى العاطفية والمقارنة الاجتماعية، تم إرجاعها إلى إغفال دور هذه العناصر، وعدم استثمارها بالشكل الأمثل من قبل الشركات المدروسة. كما ظهرت علاقة ارتباطية بين مدة الزيارة لهذه المواقع وكل من العدوى العاطفية والمقارنة الاجتماعية، بالتالي لا بد من الاستثمار في مجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي باستخدام جميع الأدوات والعناصر المتاحة لما لها من تأثير في المستهلك وقراراته الشرائية.

منشور
2022-03-29
كيفية الاقتباس
قنجراويص. ج. ا., سليطيند. ف., & الشيخ حسن د. ف. (2022). تأثير المشاركة الاجتماعية على عاطفة المستهلك المُستخدِم لمواقع التواصل الاجتماعي دراسة مسحية على مستهلكي العلامات التجارية للملابس الجاهزة في السوق السورية. مجلة جامعة حماة, 4(17). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/797