مقومات تطبيق أبعاد التسويق التفاعلي في القطاع السياحي (دراسة مسحيّة على الفنادق في محافظة حماه)

  • سومر عبدالله

الملخص

هدفت هذه الدِّراسة إلى تحديد مقومات تطبيق ابعاد التسويق التفاعلي التي تتمثل في (الثقة, الالتزام, التفاعل) في الفنادق في محافظة حماه.
اتَّبع الباحث المنهج الوصفي في دراسته, ومجموعة طرائق منها الاعتماد على البيانات الثَّانوية, والأوليَّة باستخدام استبانة تمَّ تصميمها من خلال إطلاع الباحث على الأدبيَّات المنشورة, وتمَّ توزيعها على (235) مبحوثاً, استرد منها (234), وكانت (223) استبانة صالحة للتَّحليل, وتكوَّن مجتمع الدراسة من عملاء خمسة فنادق في محافظة حماه, ومن ثم تمَّ الاعتماد على برنامج الـــ SPSS كأداة لتحليل البيانات المتوَّفرة وذلك لتوصيف كل بعد من أبعاد الدراسة.
توصلت الدراسة الى نتائج من أهمها ان التسويق التفاعلي يساهم في بناء علاقة متينة بين الفندق والعملاء من خلال تقنية الجذب والدفع التي ساهمت في تمتين العلاقة مع العملاء، كما ان إتاحة الفرصة للفنادق في وصف خدماتها الفندقية عبر مواقعها الإلكترونية بطريقة جذابة وقدرتها على احتواء كميات كبيرة من المعلومات وبتكلفة منخفضة ساعد العميل على المقارنة بين الفنادق المتنافسة.

منشور
2022-03-29
كيفية الاقتباس
عبداللهس. (2022). مقومات تطبيق أبعاد التسويق التفاعلي في القطاع السياحي (دراسة مسحيّة على الفنادق في محافظة حماه). مجلة جامعة حماة, 4(17). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/796