تأثير التوجه الريادي في القيمة السوقية للمصارف المدرجة في سوق دمشق الموازي للأوراق المالية
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير التوجه الريادي في القيمة السوقية للمصارف، من خلال دراسة سبعة أبعاد للريادة وهي( أخذ المخاطرة، الاستباقية، الابتكار، العدوانية التنافسية، الاستقلالية، توجه السوق والبيئة). اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تصميم استبانة إلكترونية موجهة إلى عينة من موظفي المصارف المدرجة في السوق الموازي وهي المصرف العربي، مصرف سورية والخليج، مصرف الأردن؛ وقد بلغ حجم العينة 239 مفردة بهدف قياس تقديرهم حول مدى أثر أبعاد التوجه الريادي. واستخدمت الباحثة الانحدار الخطي المتعدد وبالاعتماد على برنامج SPSS تم استخراج النتائج. وقد أظهرت النتائج أن لكل من ( العدوانية التنافسية- الاستقلالية- البيئة) تأثير إيجابي في ربحية المصارف؛ وعلى النقيض وجدنا أن (أخذ المخاطرة- الاستباقية-الابتكار- توجيه العميل توجيه المنافس) ليس لهم أي تأثير يُذكر في القيمة السوقية للمصارف. ومن أهم التوصيات على المصارف العمل على تبني التوجه الريادي في أعمالها حيث أن الصناعة المصرفية سوق متغيرة ، وفي ظل عدم اليقين واضطراب السوق فإن الاستثمار في بعد العدوانية التنافسية تبدو حكيمة من خلال عرض معدلات فوائد أقل من المنافسين للتوسع في توظيف الأموال فيزداد العائد على السهم وتزداد قيمة السهم وبالتالي القيمة السوقية للمصارف.