التحليل التمييزي لاستجابات عينة من الطلبة الجامعيين على مقياس الذكاء الفعال
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن القدرة التمييزية لمقياس الذكاء الفعال لاستجابات عينة من الطلبة الجامعين، وتألفت عينة البحث من (380) طالباً وطالبة من طلبة كليتي التربية والاقتصاد في جامعة دمشق منهم (136 ذكور و244 إناث)، وقد أظهرت النتائج ما يأتي:
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة على مقياس الذكاء الفعال تبعاً لمتغير الجنس وكانت الفرق لمصلحة الإناث على الأبعاد كافة.
دالة التمييز بين الذكور والإناث هي "التعامل مع الذات".
- بلغت دقة التصنيف بين مجموعتي الذكور والإناث 76.8%.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة على مقياس الذكاء الفعال تبعاً لمتغير التخصص الدراسي وكان الفرق لمصلحة الكليات النظرية على الأبعاد كافة.
- دالة التمييز بين الكليات النظرية والكليات العلمية هي "التروي".
- بلغت دقة التصنيف بين مجموعتي الكليات النظرية والكليات العلمية 81.8%.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة على مقياس الذكاء الفعال تبعاً لمتغير السنة الدراسية (الأولى-الثانية-الثالثة-الرابعة)، لمصلحة السنة الدراسية الأعلى على الأبعاد كافة.
- دالة التمييز الأولى بين مجموعات الطلبة تبعاً لمتغير السنة الدراسية هي "التروي"، وكانت دالة التمييز الثانية "التفاؤل".
- بلغت دقة التصنيف بين مجموعات الطلبة تبعاً لمتغير السنة الدراسية 52.6%.