دور التسويق الإلكتروني في تنمية المشروعات الصغيرة (الأعمال الحرفية إنموذجاً)
الملخص
هدف هذا البحث إلى تحديد دور التسويق الإلكتروني في تنمية المشروعات الصغيرة مستهدفاً مشروعات الحرف اليدويَّة تحديداً، وذلك من خلال دراسة دور أدوات الترويج الإلكتروني كأحد عناصر المزيج التسويقي والمتمثلة: بالموقع الإلكتروني، منصات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني، التسويق عبر محركات البحث. في تنمية هذه المشاريع مقارنةً بالتسويق التقليدي، واعتمدَت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث، حيثُ تمّ تصميم استبيان وتوزيعه على عينة قصدية (عددها 100، استردَت 70 استبيان صالح للتحليل الإحصائي) من مشروعات الحرف اليدويَّة، واستخدمَت الباحثة البرنامج الإحصائي Spss في إجراء التوصيف الإحصائي واختبار فرضيات البحث. وتوصل البحث إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للتسويق الإلكتروني في تنمية مشروعات الحرف اليدويَّة، وكان ترتيب أدوات الترويج الإلكتروني من حيث قوة التأثير في تنمية المشروعات محل البحث، وفق الترتيب الآتي: منصات التواصل الاجتماعي، الموقع الإلكتروني، البريد الإلكتروني، محركات البحث، وقدمت الباحثة تفسيراً لهذه النتائج.