العلاقة بين الاستراتيجيات التسويقية المتكاملة وجذب رؤوس الأموال في المصارف (دراسة ميدانية في المصارف التجارية السورية الخاصة)

  • بسام محمد محمد
  • سنان حلوم
  • قصي عمار

الملخص

هدف البحث إلى بيان العلاقة بين الاستراتيجيات التسويقية المتكاملة (الإعلان، التسويق عبر الإنترنت، البيع الشخصي، التسويق المباشر في جذب رؤوس الأموال للمصارف التجارية السورية الخاصة.

تم الاعتماد على المنهج الوصفي, ومن أجل اختبار الفرضيَّات قام الباحث بالاعتماد على الاستبانة، واستخدم الاستبانات الإلكترونيَّة مع عدد من أفراد عيّنة البحث، وقد اعتمد الباحث على مقياس ليكرت الخماسي في محاولة منه للحصول على بيانات تتعلَّق تأثير الاستراتيجيات التسويقية المتكاملة كأحد أبعاد التسويق المتكامل في جذب رؤوس الأموال لبيانات الأَوليَّة في قاعدة بيانات تمَّ تحليلَها باستخدام برنامج SPSS إِصدار /20/.

توصل الباحث إلى عدة نتائج منها: إن الإعلان المستخدم لدى المصرف لا يلبي أهدافه في تسويق الخدمات المصرفية، ولا يعتمد المصرف على البريد المباشر عند استلام طلبات العملاء، ولا يوجد لدى المصرف قسم خاص بالاستثمار الخارجي، ولا يشارك المصرف في مشاريع استثمارية عالمية.

منشور
2021-09-09
كيفية الاقتباس
محمد محمدب., حلومس., & عمارق. (2021). العلاقة بين الاستراتيجيات التسويقية المتكاملة وجذب رؤوس الأموال في المصارف (دراسة ميدانية في المصارف التجارية السورية الخاصة). مجلة جامعة حماة, 4(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/645