مستوى الوعي المعلوماتي باستخدام مصادر المعلومات على شبكة الانترنت دراسة ميدانية على عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى تحديد مستوى الوعي المعلوماتي باستخدام مصادر المعلومات على شبكة الانترنت لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة دمشق، ولتحقيق هدف البحث أعدّ الباحث استبانة مؤلفة من (31) بنداً مقسمة على ثلاثة محاور: مهارات الوصول للمعلومات، مهارات تقييم المعلومات، مهارات استخدام المعلومات. وطُبقت الاستبانة على عينة مؤلفة من (112) طالباً وطالبة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي2019- 2020.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
- بلغت درجة الوعي المعلوماتي لدى طلبة الدراسات العليا (3.241) وهي درجة متوسطة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول مستوى وعيهم المعلوماتي باستخدام مصادر المعلومات على شبكة الانترنت تُعزى لمتغير الجنس.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول مستوى وعيهم المعلوماتي باستخدام مصادر المعلومات على شبكة الانترنت تُعزى لمتغير المستوى العلمي لصالح طلبة الدكتوراه.