دور المرشد النفسي في الحد من العنف المدرسي دراسة ميدانية على عينة من المرشدين النفسيين في عدد من مدارس مدينة اللاذقية

  • محمد مهنا نصور

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على دور المرشد النفسي في الحد من العنف المدرسي من وجهة نظر المرشدين النفسيين, وقد تكونت عينة الدراسة من (100) مرشد ومرشدة نفسية في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة اللاذقية في الجمهورية العربية السورية, وقد أظهرت النتائج أن إيجاد البرامج التي تقي الطلاب من الوقوع في مشكلة العنف المدرسي, وإتاحة الفرص الكافية لاشتراكهم في النشاطات التي تحد من سلوكهم العنيف من أهم الأدوار التي يجب أن يمارسها المرشد النفسي مع الطالب للحد من عنفهم في المدارس, بعد أن جاءت هذه الخيارات ضمن العامل الأول الأكثر أهمية، حيث يفسر 54,903% من عينة الدراسة, وتوصلت الدراسة إلى أن خوف بعض الأسر من تدخل المرشد النفسي في شؤونها الخاصة, وعدم القناعة بالدور المهني للمرشد النفسي من أهم معوقات ممارسة المرشدين النفسيين لدورهم في الحد من العنف المدرسي.

منشور
2021-01-24
كيفية الاقتباس
نصور م. م. (2021). دور المرشد النفسي في الحد من العنف المدرسي دراسة ميدانية على عينة من المرشدين النفسيين في عدد من مدارس مدينة اللاذقية. مجلة جامعة حماة, 3(17). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/463