واقع الأداء الوظيفي لمديري مدارس التَّعليم الأساسي في مدينة دمشق من وجهة نظر المعلّمين
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة الأداء الوظيفي لمديري مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من خلال وجهة نظر معلمي تلك المدارس في مدينة دمشق، والكشف عن دلالة الفروق بين متوسطات إجابات المعلمين تبعاً لمتغيرات (سنوات الخبرة والمؤهل العلمي). ولتحقيق أهداف البحث أُعدّت استبانة لقياس درجة الأداء الوظيفي لمديري المدارس مكونة من (31) بنداً، تم التأكد من صدقها وثباتها، ثم وُزعت على عينة مكونة من (175) من المعلمين في مدارس الحلقة الأولى للتعليم الأساسي في مدينة دمشق. وكانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها الآتي:
1- توسّط مستوى الأداء الوظيفي لمديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمشق من وجهة نظر المعلمين على غالب بنود الاستبانة.
2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي. واقترح الباحث إجراء دراسة حول أسباب انخفاض توقعات المعلمين حول أداء المديرين، وتدريب مديري المدارس على أساليب الإدارة الفاعلة والحديثة.