واقع استخدام الطلبة لتقانات التعليم في دروس التربية العملية وتحديات الاستخدام، ومقترحات التطوير

  • حاتم لبَّان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى دراسة واقع استخدام الطلبة لتقانات التعليم في دروس التربية العملية وتحديات الاستخدام، ومقترحات التطوير. ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك بالاعتماد على أداة البحث والتي تمثلت باستبانة وزعت على عينة البحث، والبالغ عددها (39) مشرفاً ومشرفةَ لتعرف استجاباتهم نحو واقع استخدام الطلبة لتقانات التعليم في دروس التربية العملية وتحديات الاستخدام، ومقترحات التطوير.

وتوصل البحث إلى:

  • واقع استخدام الطلبة لتقانات التعليم في دروس التربية العملية هو واقع مرتفع إلى متوسط التقدير عموماً من وجه نظر مشرفي التربية العملية.
  • أهم التحديات التي تواجه استخدم الطلبة لتقانات التعليم في دروس التربية العملية، من وجهة نظر مشرفي التربية العملية، هي: ضعف تعاون أمناء المكتبات وأمناء المخابر والمسؤولين عن تقانات التعليم مع الطلبة، وقلة توافر معظم التقانات التعليمية في المدارس، وضعف معرفة القائمين على تقانات التعليم في كيفية استخدام تقانات التعليم.

أهم مقترحات تطوير استخدام الطلبة لتقانات التعليم في دروس التربية العملية، من وجهة نظر مشرفي التربية العملية، هي: ضرورة تعاون القائمين على تقانات التعليم في المدرسة مع الطلبة، وتوظيف المدخل النظمي عند استخدام تقانات التعليم، وتدريب القائمين على تقانات التعليم في المدرسة على كيفية استخدام تقانات التعليم لتقديم الدعم للطلبة.

منشور
2020-10-27
كيفية الاقتباس
لبَّانح. (2020). واقع استخدام الطلبة لتقانات التعليم في دروس التربية العملية وتحديات الاستخدام، ومقترحات التطوير. مجلة جامعة حماة, 3(9). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/424