تقويم مدى تبني استراتيجيّة الإصلاح الإداريّ الدّاخلي الجزئيّ في مديريّة تربية اللاذقيّة دائرة التّعليم المهنيّ

  • أ.د باسم غدير غدير
  • د. دانيا زين العابدين
  • شادي نجيب جرعا

الملخص

هدف البحث لدراسة توفر متطلبات تطبيق استراتيجيّة الإصلاح الإداريّ الدّاخلي الجزئيّ في مديريّة تربية اللاذقيّة دائرة التّعليم المهنيّ، أخذ الباحث بالمتطلبات الأربعة التي أجمعت عليها معظم الدّراسات وهي تبسيط الإجراءات، تقييم الأداء لأجل تطوير الهيكل لتنظيمي، توفر سلطة المكافأة والمحاسبة، وتطوير نظم المعلومات مع نشر ثقافة الإصلاح، وبغرض إجراء الدّراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي، تم توزيع استبيان على 98 من الإداريين في المديريّة ومديري المدارس ورؤساء الدّروس الفنيّة ورؤساء الأقسام، استخدم برنامج SPSS20 لتحليل البيانات، وتم التّوصل إلى مجموعة من النّتائج أهمها أن يوجد بعض المتطلبات ولكنها بحاجة لتعزيز، من أهمها سعي مديرية التّربية دائرة  التّعليم المهنيّ لتبسيط الإجراءات والتخفيف من المركزية، توفير نظام لتقييم أداء العاملين، والمساءلة والمحاسبة في حال عدم الالتزام بتطبيق أنظمة العمل، كما أظهرت الدّراسة العديد من أوجه القصور في توفير معظم متطلبات استراتيجية الإصلاح الداخلي الجزئي في مديريّة تربية اللاذقيّة(دائرة  التّعليم المهنيّ) أهمها عدم استخدام المديرية الإدارة الإلكترونية بدلاً من الإدارة التّقليدية في العمليّات الاداريّة، وعدم تبادل المعلومات والبيانات في المستويات الإداريّة المختلفة بسهولة وبساطة، أوصى الباحث بعدد من التّوصيات أهمها السّعي الفوري لتطبيق الإدارة الإلكترونيّة في مديريّة تربية اللاذقيّة(دائرة  التّعليم المهنيّ).

منشور
2020-10-26
كيفية الاقتباس
غديرأ. ب. غ., العابديند. د. ز., & جرعاش. ن. (2020). تقويم مدى تبني استراتيجيّة الإصلاح الإداريّ الدّاخلي الجزئيّ في مديريّة تربية اللاذقيّة دائرة التّعليم المهنيّ. مجلة جامعة حماة, 3(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/402