درجة ممارسة القيادة الأخلاقيَّة من قبل مديري مدارس التَّعليم الأساسي في مدينة دمشق في ضوء بعض المتغيّرات
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل عينة من مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمشق وأثر متغيرات الجنس وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي في ذلك. ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث بإعداد مقياس درجة ممارسة القيادة الأخلاقية تكوّن () فقرة موزعةً على أربعة محاور، وبعد تحكيمه والتأكد من خصائصه السيكو مترية تم تطبيقه على عينة عشوائية من مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينة دمشق بلغ عددهم (69) مديراً ومديرة.
وقد أظهرت النتائج أنّ درجة ممارسة القيادة الأخلاقية من قبل مديري مدراس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في كل محور من المحاور الأربعة، وفي الدرجة الكلية للمقياس جاء بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج أيضاً عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات المديرين ودرجات المديرات في درجة ممارسة القيادة الأخلاقية تُعزى لمتغير الجنس. في حين تبيّن وجود فرق بين درجات المديرين في ممارسة القيادة الأخلاقية لصالح المديرين ذوي خبرة تسع سنوات فأقل، بالإضافة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات المديرين ذوي مؤهل إجازة فأقل وبين درجات المديرين ذوي مؤهل دراسات عليا في درجة ممارسة القيادة الأخلاقية، لصالح عينة المديرين الذين يحملون مؤهل (دراسات عليا).
وفي ضوء النتائج اقترح الباحث نقاط عدة أهمها: تكثيف الاهتمام بمجالات تدريب المديرين على مهارات القيادة، والتقويم المستمر للأداء القيادي للمديرين، بالإضافة إلى تقديم حوافز مادية ومعنوية للمديرين الذين يتميزون بمهارات قيادية عالية.