معايير جودة الأداء المدرسي وعلاقتها بالتنمية البشرية دراسة ميدانية في مدارس التعليم العام بمحافظة اللاذقية

  • د. محمود حسن حسين

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة مدى تحقق معايير إدارة الجودة الشاملة في عناصر النظام التعليمي المدرسي, وذلك من وجهة نظر مديري ومعلمي مدارس التعليم العام في محافظة اللاذقية. بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين معايير جودة عناصر النظام التعليمي المدرسي وبين رضا المجتمع وسوق العمل ومؤسسات المجتمع الأخرى كمؤشر للتنمية البشرية.

اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي, وتمّ تحديد عينة البحث باستخدام قانون العينة الإحصائية, حيث توزعت بين (281) مدير ومديرة, و(379) معلم ومعلمة, تمّ توزيعها على المراحل الدراسية والمناطق التعليمية باستخدام التوزيع المتناسب.

أظهرت النتائج أنّ هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين جودة عناصر النظام التعليمي المدرسي, والتنمية  البشرية, وأنّ عناصر النظام التعليمي المدرسي الأكثر تأثيراً في تحقيق رضا المجتمع وسوق العمل (كمؤشر للتنمية البشرية) عن الأداء المدرسي هي مراقبة العملية التعليمية ومتابعتها, وأداء المرشد الاجتماعي, والمبنى المدرسي, وأساليب التقويم, والكتاب المدرسي.

منشور
2020-06-21
كيفية الاقتباس
حسيند. م. ح. (2020). معايير جودة الأداء المدرسي وعلاقتها بالتنمية البشرية دراسة ميدانية في مدارس التعليم العام بمحافظة اللاذقية. مجلة جامعة حماة, 3(3). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/343