دَرجة تمكُّن خِرّيجِي كُلية التَّربية الرَّابعة بالقنيطرة من إجراءات المُنظّمات التخطيطيَّة بمادّة العلوم (استراتيجية البيت الدائري كمثال)

  • د.محمد صليبي
  • د.مروان أحمد
  • اسراء محمد حسن

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف درجة تمكُّن خريجي كلية التربية الرابعة في القنيطرة من إجراءات المنظّمات التخطيطيّة بمادة العلوم إستراتيجية البيت الدائري كمثال)، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأُجرِيت الدراسة على عيّنة من الخريجين المُعَيّنين في المدارس الحُكومية بمحافظة القنيطرة بلغ عددهم (28) معلماً ومعلمةً، وتمثَّلت أدوات البحث بقائمة لإجراءات إستراتيجية البيت الدائري وخطواتها وبطاقة ملاحظة اشتملت على (39) إجراءً أساسياً في ثلاث مراحل لإستراتيجية البيت الدائري، وقد توصَّل البحث إلى النتائج التالية:

  • إنّ درجة تمكُّن الخريجين من إجراءات إستراتيجية البيت الدائري بشكلٍ عام جاءت بدرجة متوسطةٍ، أما درجةِ تمكُّنهم من إجراءات كل خطوة من الخطوات الثلاث فقد دلَّت النتائج أن خطوة التخطيط جاءت في المرتبة الأولى ودرجة تمكُّن (كبيرة)، وخطوة الرَّسم البياني (التصميم) في المرتبة الثانية ودرجة تمكُّن (متوسّطة)، أما خطوة التأمُّل فجاءت في المرتبة الثالثة بدرجة تمكُّن (قليلة).
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (05) بين متوسّطي درجات الخرّيجين حسب متغير نوع الشهادة الثانوية (علمي/أدبي).

يوجد فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجاتِ الخريجين حسب مُتغيّر الخبرة وكانت الفروق لصالح من خبرتهم ثلاث سنوات.

منشور
2020-02-16
كيفية الاقتباس
صليبيد., أحمدد., & حسنا. م. (2020). دَرجة تمكُّن خِرّيجِي كُلية التَّربية الرَّابعة بالقنيطرة من إجراءات المُنظّمات التخطيطيَّة بمادّة العلوم (استراتيجية البيت الدائري كمثال). مجلة جامعة حماة, 2(10). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/273