مهارات التّواصل لدى أطفال اضطراب طيف التّوحّد
الملخص
يعد اضطراب طيف التوحد أحد الاضطرابات النمائية الشاملة التي تؤثر سلباً على العديد من جوانب النمو لدى أطفال طيف التوحد ولعل أبرز تأثيرات هذا الاضطراب هو اضطراب مهارات التواصل والذي يتظاهر بغياب مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي والاجتماعي.
أوضحت العديد من الدراسات الخاصة بعلاج أطفال التوحد والتي كان هدفها تطوير مهارات التواصل لديهم أن البرامج التدريبية التي تبنت استراتيجيات مختلفة سواءً القائمة على نمذجة الأقران بالفديو أو التواصل الحي المباشر، ساهمت في تطوير مهارات التواصل. وفي حدود علم الباحثة أن البرامج التدريبية المتبعة في مراكز التوحد في لبنان وسورية تقتصر فقط على استخدام التفاعل الحي مع طفل التوحد وهذا ما تؤكده الخبرة الميدانية للباحثة، كما لا توجد أية دراسات في البيئة العربية تطرقت للمقارنة بين أسلوب نمذجة الأقران بالفديو والتفاعل الحي لتطوير مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى أطفال التوحد، لذلك قمنا بتطبيق الدراسة الحالية بهدف مقارنة هاتين الطريقتين ببعضهما، البحث شبه تجريبي طبق في مركز التوحد في اللاذقية ومركز الواحة في لبنان- طرابلس على عينة شملت 20 طفلاً، تم تقسيمهم الى مجموعتين في كل مركز، وقد صممت الباحثة فديو تمثيلي استعانت فيه بطفل سليم لتسجيل مهارات التواصل المستهدفة ضمن الدراسة الحالية عرض على نصف أفراد العينة واستخدم التفاعل الحي مع النصف الثاني منهم من أجل المقارنة.