المدرسة الواقعيّة والفنُّ المسرحيّ ( دراسة في تناغم مقولات الواقعيّة مع عناصر المسرح )

  • رائد سهيل الحلّاق
  • أ.د. سامي منصور

الملخص

يجتهد هذا البحث في محاولته الكشفَ عن مدى التناغم بين مقولات الواقعية بوصفها مدرسةً أدبية وعناصر الفن المسرحي بوصفه نوعاً أدبياً، وذلك خلال دراسة عناصر الفن المسرحي بإزاء مقولات المدرسة الواقعية.

  وينطلق البحثُ في سبيل ذلك من آراء مُنظّري الواقعية ونقّادِها الذين فضّلوا الرواية على غيرها من الأنواع الأدبية بوصفها النوعَ الأدبيَّ الأمثل الذي يَفِي بمبادئ الواقعية وسماتها.

  ثم يدرس البحث معالم الواقعية في عناصر الفن المسرحي مبتدئاً من طبيعة المسرح التي تُعَرَّف على أنها محاكاةُ فِعْلٍ، ومدى ارتباط ذلك بالواقع.

  ويدرس البحثُ موضوع المحاكاة في المسرح، فيدرسُ خلال ذلك الحبكةَ والشخصيةَ والفِكْرَ مبيّناً ارتباطَ هذه المفهومات بسمات الواقعية ومقولاتها كالموضوعية ونمذجة الشخصيات وسيميائها الفكرية.

  ويدرس البحثُ مادةَ المحاكاة في المسرح، وهي لغته وطبيعتها الحواريّة، ويبيّن مدى ارتباط ذلك بسمة الواقعية في السهولة واليُسر واستخدام اللغة المأنوسة اجتماعياً.

  ويدرس البحثُ هدفَ المسرح ورسالتَه الاجتماعية، ويبيّن مدى توافق ذلك مع رسالة الأدب الواقعي الاجتماعية.

   وأخيراً يبيّن البحثُ مدى التوافق بين الواقعية والمسرح لاشتراكِهما في السمة السوسيولوجية.

لِيخلصَ البحثُ إلى أنّ المسرحَ على ارتباط وثيق بالمدرسة الواقعية ومقولاتها. فالفنُّ المسرحي قادر على أن يضطّلع بخصائص المدرسة الواقعية، وأن يَفِيَ بسماتها الأدبية، وأن يمثّلَها ويَتَحقَّقَ بها أحسنَ تحقيق.

منشور
2019-12-30
كيفية الاقتباس
الحلّاقر. س., & منصورأ. س. (2019). المدرسة الواقعيّة والفنُّ المسرحيّ ( دراسة في تناغم مقولات الواقعيّة مع عناصر المسرح ). مجلة جامعة حماة, 2(7). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/232