تجلّيات الواقعيّة الانتقاديّة في تجربة جورج برنارد شو النّقديّة
الملخص
يجتهد هذا البحث في محاولته الكشفَ عن مدى التماهي بين الموقف الواقعي الانتقادي لدى الكاتب المسرحي العالمي جورج برنارد شو، وبين تجربته النقدية حين عمل ناقداً فنّيّاً في بعض المجلات والصُحُف في مقتبل مسيرته الأدبية.
وفي سبيل ذلك يرصد البحث تجلّيات الموقف الواقعي الانتقادي لدى برنارد شو في عمله في النقد الموسيقي، فيقف على تفضيل برنارد شو الموسيقي ريتشارد فاجنر على من سواه من الموسيقيين لأنه يمزج الفكر في الفن ويخلق أوبّرات واقعية.
ويرصد البحث نقدَ برنارد شو مسرحياتِ شكسبير، وهو نقد تمثَّلَ في هجوم عنيف على موضوعات شكسبير المسرحية، لأنها موضوعات لا تمتُّ إلى الواقع المعَيش بِصلة، وإنما هي من وجهة نظر برنارد شو النقدية ضرب من التهويلات الأسطورية والعاطفية والخيالية.
ثم يقف البحث على وجهة نظر برنارد شو النقدية في مسرح هنريك إبسن الواقعي، ويرصد مدى احتفال برنارد شو بهذا المسرح، ومدى إعلائه من شأنه وتمجيده، لأنه مسرح واقعي يطرق موضوعات واقعية، ويرصد مشكلات المجتمع ومفاسده بروحٍ انتقادية تمرّديّه عالية، وهو بذلك يعيد خلق الواقع على خشبة المسرح.
ثم ليخلص البحث إلى خاتمة تبيِّنُ مدى التماهي بين تجربة برنارد شو النقدية وبين موقفه الواقعي الانتقادي الذي حكَّمه برنارد شو في نقده لكلِّ عمل فني وأدبي، وجعله المعيار الأساس في تجربته النقدية التي باتت بفعل هذا الموقف تجربة نقدية ذاتية.