صعوبات التنظيم الانفعالي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى عينة من الطلبة المراهقين في التعليم الثانوي العام

  • نور الحسن جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية: صعوبات التنظيم الانفعالي، الطموح الأكاديمي، الطلبة المراهقين، التعليم الثانوي.

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مستوى صعوبات التنظيم الانفعالي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث من الطلبة المراهقين في التعليم الثانوي. ودراسة العلاقة الإرتباطية بين صعوبات التنظيم الانفعالي والطموح الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث. والكشف عن الفروق بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي ومقياس الطموح الأكاديمي وفق متغيري البحث: (الجنس، التخصص الدراسي). واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، استخدمت الباحثة مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي Difficulties in Emotion Regulation Scale (DERS)، ويتألف من (36) بنداً، واستخدمت مقياس الطموح الأكاديمي من إعداد سنايدر وآخرون (1991)، ويتكوَّن من (12) بنداً، وشملت عينة البحث (245) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الثانوي العام ذكوراً وإناثاً في ثانويات محافظة دمشق الرسمية (الأدبي والعلمي). ومن أهم نتائج البحث: وجود ارتباط سلبي ودال في إجابات أفراد عينة البحث بين صعوبات التنظيم الانفعالي والطموح الأكاديمي لدى أفراد عينة البحث. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي وفق متغير الجنس لصالح الطالبات الإناث. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي وفق متغير التخصص الدراسي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس الطموح الأكاديمي وفق متغير الجنس. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث على مقياس الطموح الأكاديمي وفق متغير التخصص الدراسي لصالح التخصص العلمي.

المراجع

ـ المراجع العربية:
- أحمد، منهل. (2014). الذكاء الشخصي الذاتي والاجتماعي وعلاقتهما بالطموح المهني لدى عينة من طلبة جامعة دمشق. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، قسم علم النفس، جامعة دمشق، دمشق، سورية.
- الزين، ممدوح بنيه. (2020). السعادة النفسية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى طلبة الجامعة الأردنية المتوقع تخرجهم. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (28)، العدد (2)، غزة، ص. ص: 251- 269.
- الشمراني، سماح علي. (2019). توکيد الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة المرحلة المتوسطة بمحافظة القنفذة. المجلة التربوية، العدد (61)، السعودية، ص. ص: 414- 471.
- عباس، محمد؛ نوفل، محمد؛ العبسي، محمد؛ أبو عواد، فريال. (2007). مدخل إلى منهاج البحث في التربية وعلم النفس. ط1، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- معوض، محمد.، عبد العظيم، سيد. (2005). مقياس مستوى الطموح. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
ـ المراجع الأجنبية:
- Biswas-Diener, R; & Patterson, L. (2011). An experiential
approach to teaching positive psychology to undergraduates. The Journal of Positive Psychology: Dedicated to Furthering Research and Promoting Good Practice, 6(6), 477-481.
- Bridgeland, J. M; DiIulio, J. J; & Morison, K. B. (2006). The silent
epidemic: Perspectives of high school dropouts. Washington, DC: Civic Enterprises.
- Chang, E. C. (2003). A critical appraisal and extension of hope
theory in middle-aged men and women: Is it important to distinguish agency and pathways components? Journal of Social & Clinical Psychology, 22, 121-143.
- Ciarrochi, J; Heaven, P. C. L; Davies, F. (2007). The impact of hope, self-esteem, and attributional style on adolescents’ school grades and emotional well-being: A longitudinal study. Journal of Research in Personality, 41(6), 1161-1178.
- Cole, P. M. (2014). Moving ahead in the study of the development of emotion regulation. International Journal of Behavioral Development, 38, 203–207. doi:10.1177/0165025414522170.
- Cole, P. M; Michel, M. K; & Teti, L. O. (1994). The development of emotion regulation and dysregulation: A clinical perspective. In N. A. Fox (Ed.), The development of emotion regulation: Biological and behavioral considerations. Monographs of the Society for Research in Child Development, 59 (Serial No. 240), 73–100.
- Dvorak, R. D; Sargent, E. M; Kilwein, T. M; Stevenson, B. L; Kuvaas, N. J; & Williams, T. J. (2014). Alcohol use and alcohol-related consequences: associations with emotion regulation difficulties. The American Journal of Drug and Alcohol Abuse, 40, 125–130. doi:10.3109/00952990.2013.877920.
- Dweck, C. S. (1999). Self-theories: Their role in motivation, personality, and development. Philadelphia: Psychology Press.
- Dweck, C. S; Leggett, E. L. (1988). A social–cognitive approach to motivation and personality. Psychological Review, 95, 256–273.
- Eisenberg, N; Cumberland, A; & Spinrad, T. L. (1998). Parental socialization of emotion. Psychological Inquiry, 9, 241–273.
- Elliott, E. S; & Dweck, C. S. (1988). Goals: An approach to motivation and achievement. Journal of Personality and Social Psychology, 54, 5–12.
- Folk, J. B; Zeman, J. L; Poon, J. A; Dallaire, D. H. (2014). A longitudinal examination of emotion regulation: pathways to anxiety and depressive symptoms in urban minority youth. Child and Adolescent Mental Health. doi:10.1111/camh.12058.
- Garner, P. W; Spears, F. M. (2000). Emotion regulation in low-income preschoolers. Social Development, 9, 246–264.
- Gratz, K. L. (2003). Risk factors for and functions of deliberate selfharm: An empirical and conceptual review. Clinical Psychology: Science and Practice, 10, 192–205.
- Gratz, K; Roemer, L. (2004). Multidimensional Assessment of Emotion Regulation and Dysregulation: Development, Factor Structure, and Initial Validation of the Difficulties in Emotion Regulation Scale. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment, Vol. 26, No. 1, March 2004.
- Gross, J. J; Jazaieri, H. (2014). Emotion, emotion regulation, and
psychopathology: an affective science perspective. Clin. Psychol. Sci. 2, 387–401. doi: 10.1177/2167702614536164.
- Gross, J. J; Munoz, R. F. (1995). Emotion regulation and mental
health. Clinical Psychology: Science and Practice, 2, 151–164.
- Hayes, S. C; Wilson, K. G; Gifford, E. V; Follette, V. M; &
Strosahl, K. (1996). Experiential avoidance and behavioral disorders: A functional dimensional approach to diagnosis and treatment. Journal of Consulting and Clinical Psychology, 64, 1152–
1168.
- Hofmann, S. G; Sawyer, A. T; Fang, A; & Asnaani, A. (2012). Emotion dysregulation model of mood and anxiety disorders. Depression and Anxiety, 29, 409–416. doi:10.1002/da.21888.
- Jordan, W. J; & Cooper, R. (2003). High school reform and Black male students: Limits and possibilities of policy and practice. Urban Education, 38, 196-217. doi:10.1177/0042085902250485.
- Linehan, M. M. (1993) Cognitive–behavioral treatment of borderline personality disorder. New York: The Guilford Press.
- Mazaheri, M. (2015). Difficulties in Emotion Regulation and Mindfulness in Psychological and Somatic Symptoms of Functional Gastrointestinal Disorders. Iran J Psychiatry Behav Sci. 2015 December; 9(4): e954.
- Mitchell, J. T; Robertson, C. D; Anastopolous, A. D; Nelson-Gray, R. O; Kollins, S. H. (2012). Emotion dysregulation and emotional impulsivity among adults with attention-deficit/hyperactivity disorder: results of a preliminary study. Journal of Psychopathology and Behavioral Assessment, 34, 510–519. doi:10.1007/s10862-012-9297-2.
- Pacico, J; Bastianello, M; Zanon, C; Hutz, C. (2012). Adaptation and Validation of the Dispositional Hope Scale for Adolescents. Psicologia: Reflexão e Crítica, 26(3), 488-492.
- Perez, J; Venta, A; Garnaat, S; and Sharp, C. (2012). The difficulties in emotion regulation scale: factor structure and association with nonsuicidal self-injury in adolescent inpatients. J. Psychopathol. Behav. Assess. 34, 393–404. doi: 10.1007/s10862-012-9292-7.
- Snyder, C. R. (1995). Conceptualizing, measuring, and nurturing
hope. Journal of Counseling and Development, 73, 355-360.
- Snyder, C. R. (2000). The past and future of hope. Journal of
Social and Clinical Psychology, 19, 11-28.
- Snyder, C. R. (2002). Hope theory: Rainbows in the mind. Psychological Inquiry, 13, 249-275. doi:10.1207/S15327965PLI1304_01.
- Snyder, C. R., & Lopez, S. J. (2009). Psicologia positiva: Uma abordagem científica e prática das qualidades humanas. Porto Alegre, RS: Artmed.
- Snyder, C. R; & Lopez, S. J. (2005). Handbook of positive
psychology. New York: Oxford University Press.
- Snyder, C. R; Harris, C; Anderson, J. R; Holleran, S. A; Irving, L. M; Sigmon, S. T; Harney, P. (1991). The will and the ways: Development and validation of an individual -differences measure of hope. Journal of Personality and Social Psychology, 6, 570-585.
- Snyder, C. R; Hoza, B; Pelham, W. E; Rapoff, M; Ware, L; Danovsky, M; Stahl, K. (1997). The development and validation of the Children’s Hope Scale. Journal of Pediatric Psychology, 22(3), 399-421.
- Snyder, C. R; Shorey, H. S; & Rand, K. L. (2006). Using hope theory to teach and mentor academically at-risk students. In W. Buskist & S. F. Davis (Eds.), Handbook of the teaching of psychology (pp. 170-174). Hoboken, NJ: Blackwell Publishing.
doi:10.1002/9780470754924.ch29.
- Thompson, R. A. (1994). Emotion regulation: A theme in search of definition. In N. A. Fox (Ed.), The development of emotion regulation: Biological and behavioral considerations. Monographs of the Society for Research in Child Development, 59 (Serial No. 240), 25–52.
- Valle, M. F; Huebner, E. S; & Suldo, S. M. (2004). Further
evaluation of the Children’s Hope Scale. Journal of Psychoeducational Assessment, 22(4), 320-337.
- VENNING, A; ELIOTT, J; KETTLER, L, WILSON, A. (2009). Normative data for the Hope Scale using Australian adolescents. Australian Journal of Psychology, Vol. 61, No. 2, June 2009, pp. 100–106.
- Weinberg, A; Klonsky, E. D. (2009). Measurement of emotion dysregulation in adolescents. Psychol. Assess. 21, 616–621. doi: 10.1037/a0016669.
- Worrell, F. C; & Hale, R. L. (2001). The relationship of hope in the future and perceived school climate to school completion. School Psychology Quarterly, 16, 370-388. doi:10.1521/scpq.16.4.370.19896.
منشور
2024-10-15
كيفية الاقتباس
الحسنن. (2024). صعوبات التنظيم الانفعالي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى عينة من الطلبة المراهقين في التعليم الثانوي العام. مجلة جامعة حماة, 7(الثامن). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2157