الأخطاء اللُّغويَّة الشّائعة لدى طلبة كلية التربية في جامعة الفرات
الملخص
هدف البحث إلى تعرُّف الأخطاء اللُّغويَّة الكتابيّة (الإملائيَّة والنحويَّة) لدى طلبة كلية التربية في جامعة الفرات. لتحقيق هدف البحث؛ اعتُمد المنهج الوصفيّ التحليليّ، وبُنيت قائمة بالأخطاء اللُّغويَّة (الإملائيَّة والنحويَّة) تكوّنت من (71) خطأ لغويًّا، بواقع (29) خطأ نحويًّا، و(42) خطأ إملائيًّا، وفي ضوء هذه القائمة قام الباحث بتحليل (150) ورقة من الأوراق الامتحانية لطلبة السنة الرابعة في كلية التربية بدير الزور والرقة المتقدّمين إلى الامتحان العمليّ لمادة اللُّغة العربيَّة في العام الدراسيّ 2022-2023. وأظهرت نتائج التحليل أنّ الأخطاء اللُّغويَّة التي بلغت درجة الشيوع المقدرة بنسبة (25%)، هي (17) خطًا نحويّا و(24) خطأ إملائيّا. كما يظهر أن أعلى الأخطاء النحويَّة تكرارًا وشيوعًا لدى الطلبة هو: عدم مناسبة علامة الإعراب الفرعية للموقع الإعرابيّ للاسم بنسبة شيوع (98.67%)، أمّا أعلى الأخطاء الإملائيَّة تكرارًا وشيوعًا لدى الطلبة فهو: إهمال إثبات الشدّة أو إثباتها في موضع غير صحيح بنسبة شيوع (100%). كما أن نسبة الأخطاء الإملائيَّة لدى طلبة كلية التربية بلغت (66%) وهي أكثر شيوعًا من الأخطاء النحويَّة التي بلغت (34%) من مجموع الأخطاء اللُّغويَّة. وأظهرت النتائج أيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة في درجة شيوع الأخطاء اللغويَّة لدى طلبة كلية التربية تبعًا لاختلاف الكلية.
المراجع
2. أحمد، مظهر؛ وإقبال، محمد (2019). تحليل الأخطاء الكتابية عند دارسي اللُّغة العربيَّة بالجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد. مجلة القسم العربي. جامعة بنجاب، لاهور- باكستان. العدد (26). ص 311-330.
3. الأحول، أحمد سعيد محمود (2015). أثر التكامل بين النحو والإملاء في علاج بعض الأخطاء الإملائيَّة الشائعة لدى طلاب كلية التربية بجامعة الجوف بالمملكة العربيَّة السعودية في استخدامهم وسائل الاتصال الحديثة. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط. المجلد (31)، العدد (3)، ص 1-61.
4. براون، دوجلاس (1994). أسس تعلُّم اللُّغة العربيَّة وتعليمها. ترجمة: عبده الراجحي وشعبان. بيروت: دار النهضة العربيَّة.
5. بوعروج، حنان (2013). الأخطاء اللُّغويَّة الشائعة عند الطلبة الجامعيين (طلبة السنة الأولى من الأدب العربي أنموذجًا). رسالة ماجستير غير منشورة. كلية الآداب والعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي "أم البواقي"، الجزائر.
6. الجشعمي، مثنى علوان محمد (2012). قلق طلبة المرحلة الثانية/ قسم اللُّغة العربيَّة/ كلية التربية الأصمعي من الأخطاء النحويَّة والصرفية والإملائيَّة. مجلة كلية التربية الأساسية. جامعة بابل. العدد (9)، ص 312-332.
7. حسين، أحمد؛ ورسلان، مصطفى؛ ويونس، فتحي (٢٠١٤). تحليل الأخطاء كمدخل لعلاج الصعوبات والأخطاء اللُّغويَّة الشائعة في تعليم اللغات الأجنبية، مجلة القراءة والمعرفة، العدد (148)، ص 257-280.
8. حماد، شريف؛ والغلبان، سليمان (2008). الأخطاء الإملائيَّة الشّائعة لدى الدارسين بجامعة القدس المفتوحة/ منطقة خان يونس التعليميّة في مقرر اللُّغة العربيَّة. مجلّة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات. العدد (14)، ص 145-168.
9. حمد، محمد مصطفى (2015). تصور مقترح لتطوير أداء مشرفي التربية العملية بكليات التربية بالجامعات الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
10. الدريج، محمد؛ والموسوي، علي؛ وعمّار، سام؛ وحسن، علي سعود؛ والحنصالي، جمال؛ وحمود، محمد الشيخ. (2020). المعجم الموحّد لمصطلحات المناهج وطرائق التدريس. الرباط: مكتب تنسيق التعريب، المنظمة العربيَّة للتربية والثقافة والعلوم.
11. الراجحي، عبده (2004). علم اللُّغة التطبيقي وتعليم العربيَّة. ط2. لبنان، بيروت: دار النهضة العربيَّة.
12. رحيمة، فرمان قحط؛ وحمد، عمران جاسم (2013). الأخطاءَ الإملائيَّة الشائعةَ لدى طلبةِ كلياتِ التربيةِ في الجامعاتِ العراقية (تشخيصٌ وعلاجٌ). مجلة العلوم الإنسانية. المجلد (1)، العدد (16)، ص 170-185.
13. زايد، فهد (2006). الأخطاء الشّائعة النحويَّة والصّرفيّة والإملائيَّة. الأردن: دار اليازوري العلميّة للنّشر والتوزيع.
14. سلطان، صفاء (2009). الأخطاء اللُّغويَّة الشّائعة في البحوث التربوية المنشورة: تشخيصها ومقترحات علاجها. مجلة دراسات عربيّة في التّربية وعلم النفس. المجلد (3)، العدد (1)، ص 243-270.
15. شحاته، حسن سيد (2004). تعليم اللُّغة العربيَّة بين النظرية والتطبيق. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
16. صيني، محمود إسماعيل؛ والأمين، إسحاق محمد (2000). التقابل اللغويّ وتحليل الأخطاء. ط1. الرياض: عمادة شؤون المكتبات-جامعة الملك سعود.
17. الصويركي، محمد علي حسن (2018). الأخطاء الكتابية النحويَّة لدى طلبة جامعة الملك عبد العزيز بجدة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. المجلد (8)، العدد (23)، ص 174-184.
18. طعيمة، رشدي أحمد (2004). المهارات اللُّغويَّة: مستوياتها، تدريسها، صعوباتها. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.
19. طعيمة، رشدي أحمد؛ والشعيبي، محمد علاء الدين (2006). تعليم القراءة والأدب: استراتيجية مختلفة لجمهور متنوع. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.
20. عاشور، راتب قاسم؛ والحوامدة، محمد فؤاد (2003). أساليب تدريس اللُّغة العربيَّة بين النظرية والتطبيق. عمان: دار الميسرة.
21. عبد الجواد، إياد إبراهيم (2018). الأخطاء اللُّغويَّة الشّائعة لدى طلبة قسم المناهج والتّدريس في كلّيّة التّربية بجامعة الأقصى. مجلة جامعة الأقصى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (1)، العدد (3)، ص 1-30.
22. العبري، خالد هلال (2006). أخطاء لغويّة شائعة. ط1. عمان، مسقط: مكتبة الجيل الواعد.
23. عطية، محسن علي (2008). مهارات الرسم الكتابي قواعدها والضعف فيها. عمان: دار المناهج للنشر والتوزيع.
24. عمار، سام (2002). اتجاهات حديثة في تدريس اللُّغة العربيَّة. بيروت: مؤسسة الرسالة.
25. فضيلة، فرح نور (2018). تحليل الأخطاء النحويَّة في رسائل طلبة قسم تعليم اللُّغة العربيَّة بجامعة رادين إنتان الإسلامية الحكومية لامبونج. كلية التربية وإعداد المدرسين. جامعة رادين إنتان الإسلامية الحكومية لامبونج.
26. كاف، فاطمة محمد (2021). الأخطاء الإملائيَّة الشائعة في المكاتبات الرسمية لدى الموظفين الإداريين بكلية التربية/ جامعة السلطان قابوس. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المجلد (13)، العدد (1)، ص 197-223.
27. محمد التونجي، محمد (2003). معجم في علوم العربيَّة. بيروت: دار الجيل للنشر والطباعة والتوزيع.
28. محمود، عبد الرزاق مختار؛ ومرغني، أماني حامد؛ وعلي، سمر ممدوح عبد المالك (2022). تصور مقترح لعلاج الأخطاء الإملائيَّة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام أنشطة القرائية الصفية واللاصفية. المجلة التربوية لتعليم الكبار، كلية التربية، جامعة أسيوط. المجلد (4)، العدد (1)، ص 1-30.
29. مسعود، محمّد؛ وصالح، إيمان؛ والقاضي، رضا (2015). أثر توظيف نمط التفاعل في محرّرات الويب التشاركيّة لعلاج الأخطاء اللُّغويَّة الشّائعة في كتابات طلّاب المرحلة الثانويّة. مجلة دراسات تربويّة واجتماعيّة. المجلد (21)، العدد (3)، ص 1011-1058.
30. المطلق، فرح، والعمارين، يحيى (2014). المرجع في تحليل محتوى المناهج. كلية التربية. دمشق: منشورات جامعة دمشق.
ثانياً: المراجع الأجنبيَّة
1. Ismail, S., Mohamed, Y., Razak, Z. R. A., Ibrahim, M. H., & Isa, Z. (2021). Analisis Kesilapan Sintaksis Bahasa Arab dalam Penulisan Karangan Pelajar Natif Bahasa Melayu: Analysis of Arabic Syntactic Errors in Essays among Native Students of Malay Language. International Journal of Language Education and Applied Linguistics, 27-36.
2. Sari, N. (2020). An Analysis of Students’ Error in Speaking Skill at State Senior High School 12 Pekanbaru. Unpublished Undergraduate Thesis). State Islamic University of Sultan Syahrif Kasim Riau.
3. Yani, A., Ahmed, I., Sahrir, M., & Muritala, Y. (2014). An Analysis on Common Syntactical Errors in an Arabic Speech Discourse: A Case Study in International Islamic. US-China Education Review B, ISSN 2161-6248, Vol. 4, No. 10, 740-748.