أثر جودة الخدمة على العلاقة بين التوجه بالسوق والأداء المالي “دراسة ميدانية"

  • د.عمر إسماعيل
  • د.ايمان قصاب

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة أثر جودة الخدمة على العلاقة بين التوجه بالسوق والأداء المالي، من خلال  الدراسة الميدانية على المصارف السورية في مدينة حلب، ولتحقيق غاية البحث تم تصميم استبيان و توزيعه على مدريري الفروع ونوابهم والموظفين في الأقسام الإدارية فروع ونوابهم في بعض المصارف السورية الخاصة، بلغ عدد الاستبيانات الموزعة(85)، أما الصالحة للتحليل فقد بلغت (50) استبياناً.

وقد توصلت الدراسة إلى:

  • أن التوجه بالسوق يؤثر طردياً في الأداء المالي.
  • أن لجودة الخدمة أثراً في الأداء المالي.

كما أن تفاعل جودة الخدمة مع التوجه بالسوق سوف يزيد من الأداء المالي

منشور
2019-12-22
كيفية الاقتباس
إسماعيل د., & قصاب د. (2019). أثر جودة الخدمة على العلاقة بين التوجه بالسوق والأداء المالي “دراسة ميدانية". مجلة جامعة حماة, 2(4). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/208