درجة امتلاك طلبة الصف السابع للمهارات النحوية

  • إسراء عزيزي جامعة حلب
  • أ.د. عائشة عهد حوري
  • أ.د. رقية رستم بور ملكي
الكلمات المفتاحية: المهارات النحوية، امتلاك، مرحلة التعليم الأساسي.

الملخص

هدف هذ البحث إلى قياس درجة امتلاك طلبة الصف السابع الأساسي للمهارات النحوية، ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة تألفت من (50) طالباً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام أداة البحث المتمثلة بقائمة مهارات نحوية مناسبة للصف السابع، بالإضافة إلى اختبار تحصيلي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود ضعف عام لدى الطلبة في المهارات النحوية ككل، حيث بلغت نسبة امتلاكهم للمهارات النحوية ب(29%)، بالإضافة إلى ضعف الطلبة بالمهارات النحوية الفرعية، حيث تراوحت النسبة بين (16%) و(34%) وهي نسب متدنية.

وقدم البحث العديد من المقترحات أهمها: إجراء دراسات تقويمية للمهارات النحوية في منهاج اللغة العربية في مرحلة التعليم الأساسي، إعداد تصور مقترح لوحدة دراسية تركز على تنمية المهارات النحوية للطلبة.

منشور
2025-07-23
كيفية الاقتباس
عزيزيإ., حوريأ. ع. ع., & بور ملكي أ. ر. ر. (2025). درجة امتلاك طلبة الصف السابع للمهارات النحوية. مجلة جامعة حماة, 7(24). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/2040