دور العصف الذهني إحدى طرق اختيار مؤشرات قياس الأداء في تحسين الأداء الصحي (دراسة ميدانية في المشافي العامة في الساحل السوري)
دور العصف الذهني إحدى طرق اختيار مؤشرات قياس الأداء في تحسين الأداء الصحي (دراسة ميدانية في المشافي العامة في الساحل السوري)
الملخص
هدف البحث إلى تحديد دور العصف الذهني بمراحله (مرحلة تحديد وصياغة المشكلة، مرحلة بلورة المشكلة، مرحلة حث الأفكار، مرحلة الأفكار المقترحة) إحدى طرق اختيار مؤشرات قياس الأداء في تحسين الأداء الصحي (كمية العمل، نوعية العمل المنجز) للمشافي العامة في الساحل السوري.
اعتمد البحث على المنهج الوصفي لتوصيف متغيِّرات البحث وتحليلها اعتماداً على البيانات الأَولية الَّتي تمَّ جمعها، حيث قام الباحث بدراسةٍ ميدانيةٍ على المشافي العامة في الساحل السوري لجمع البيانات الأَوليَّة اللاَّزمة، كما تمَّ قياس المتغيِّرات على كافة البيانات الأَوليَّة اَّلتي تمَّ جمعها من خلال استبانة تَّم تصميمها من خلال اطِّلاع الباحث على الدِّراسات والأَدبيَّات السَّابقة، ومن أجل اختبار الفرضيَّات قام الباحث بتفريغ البيانات الأَوليَّة في قاعدة بيانات تمَّ تحليلَها باستخدام برنامج SPSS إِصدار /20/.
توصل البحث إلى جملة من النتائج كان منها:
وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين العصف الذهني بمراحله (مرحلة تحديد وصياغة المشكلة، مرحلة بلورة المشكلة، مرحلة حث الأفكار، مرحلة الأفكار المقترحة) إحدى طرق اختيار مؤشرات قياس الأداء وتحسين الأداء الصحي (كمية العمل، نوعية العمل المنجز) للمشافي العامة في الساحل السوري، ولا يحرص العامل على انجاز الأعمال بدون أخطاء
المراجع
• بريش، السعيد؛ يحياوي، نعيمة (2012). أهمية التكامل بين أدوات مراقبة التسيير في تقييم أداء المنظمات وزيادة فعاليتها، مجلة أداء المؤسسات الجزائرية، العدد الأول، ص 30.
• حمودة، محمد سعد أحمد (2014). العلاقة بين تبني مفهوم التسويق الأخضر والأداء التسويقي: دراسة ميدانية على المنشآت الصناعية في محافظات قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة, 44.
• الخطيب، محمد محمود (2010). الأداء المالي وأثره على عوائد أسهم الشركات المساهمة. الطبعة الأولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص46.
• الداوي، الشيخ (2010). تحليل الأسس النظرية لمفهوم الأداء، مجلة الباحث، العدد السابع، ص 217.
• رضوان، أحلام حسن عبد الله (2019). فاعلية الطريقة الاستقصائية والعصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. المجللة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (69، العدد (2)، ص195.
• صبحي، وائل محمد؛ طاهر، إدريس؛ الغالبي، محسن منصور (2009)، أساسيات الأداء وبطاقة التقييم المتوازن. دار وائل للنشر، الطبعة الأولى، ص ص 38-40.
• طرطار، أحمد (2001)، الترشيد الاقتصادي للطاقات الإنتاجية في المؤسسة، ديوان المطبوعات الجامعية، طبعة، ص 57.
• عقل، بدير عبد النبي بدير (2016). أثر برنامج قائم على أسلوب العصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتعبير الكتابي لدى عينة من الطلاب ذوي صعوبات التعلم. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، العدد (6)، ص687.
• عمر، شموع نبهان مصطفى (2012). أثر استخدام مدخل العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات السابع في محافظة شمال قطاع غزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر – غزة، ص13.
• كرامش، بلال (2018). دور أسلوب العصف الذهني في تحقيق الإبداع الإداري: دراسة حالة مجمع صيدال لصناعة الأدوية في الجزائر. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة فرحات عباس سطيف -1-، الجزائر.
• كرامش، بلال (2018). دور أسلوب العصف الذهني في تحقيق الإبداع الإداري -دراسة حالة مجمع صيدال لصناعة الأدوية في الجزائر-. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية، جامعة فرحات عباس سطيف-1-، الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، ص107ـــ108.
• المبحوح، أمان عبد الحي محمود (2016). أثر استخدام استراتيجية تدمج الاستقصاء العلمي والعصف الذهني في تنمية الوعي البيئي لدى طالبات الصف السادس الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كليـــــة التربيـــــــة، الجامعة الإسلامية غزة، ص26ـــ27.
• المبحوح، أمان عبد الحي محمود (2016). أثر استخدام استراتيجية تدمج الاستقصاء العلمي والعصف الذهني في تنمية الوعي البيئي لدى طالبات الصف السادس الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، كليـــــة التربيـــــــة، الجامعة الإسلامية غزة، ص32.
• مرعي، عطية عبد الحي (2008). المحاسبة الإدارية أساسيات التخطيط واتخاذ القرارات والرقابة وتقييم الأداء. المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 2008، ص 49.
• مزهودة، عبد المليك (2001). الأداء بين الكفاءة والفعالية مفهوم وتقييم، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة محمد خيضر بسكرة، العدد الأول، ص 86.
• هنانو، عبد اله (2008). مهارات العصف الذهني ودورها في تنمية التفكير الإبداعي عند الطلاب. ص13ـــ14، متاح على:
http://www.google.com/url?q=https://m.mu.edu.sa/sites/default/files/content files/dcscw012.pdf&sa=U&ved=2ahUKEwj_tcnE57_wAhUvxoUKHQBxBt8QFjAAegQIChAB&usg=AOvVaw1PBsDsL45KxxL08K1UwpDs.
• يحياوي، إلهام (2007). الجودة كمدخل لتحسين الأداء الإنتاجي للمؤسسة الصناعية الجزائرية، مجلة العلوم الباحث، العدد السابع، ص 46.
• اليهودي، زيد (2005). الأساليب الحديثة في تدريس العلوم. الطبعة الأولى، دار الكتاب الجامعي للنشر، العين، الإمارات، ص242.
المراجع الأجنبية:
• ALRUBAIEE, L; ALADWAN, S; ABU JOMA, M; IDRIS, W; KHATER, S (2017). Relationship between Corporate Social Responsibility and marketing performance: The mediating effect of customer value and corporate Image. Published by Canadian center of science and Education, Vol, 10. No, 2. On line: dx. Doi. Org, p: 107.
• GAO, Y (2010). Measuring Marketing Performance: A Review and A Framework. Vol, 10. No, 1, P: 9.
• GOGATZ, A. D; AZAVEDO, M (2023). Brainstorming: The Need for Professionalization of Facilitators and Participants. Journal of Business and Management Studies 5(2):72-82.