معوقات توظيف المختبر الافتراضي في تدريس مادة العلوم من وجهة نظر المعلمين -دراسة ميدانية في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق-
الملخص
يهدف البحث إلى تعرف معوقات توظيف المختبر الافتراضي في تدريس مادة العلوم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي, ولتحقيق ذلك أعدَّ الباحث استبانة لهذه المعوقات تتكون من أربع محاور (المعوقات المتعلقة بالمعلمين-المعوقات المتعلقة بالتلاميذ-المعوقات المتعلقة بالبيئة المدرسية-المعوقات المتعلقة بمنهاج العلوم) ينضوي تحتها (30) بنداً فرعياً, تم التأكد من صدقها وثباتها, ثم تطبيقها على (229) معلماً ومعلمة, وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:
- معوقات توظيف المختبر الافتراضي في تدريس مادة العلوم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي جاءت بدرجة مرتفعة وعلى جميع المحاور, كما كان ترتيب المعوقات من حيث الدرجة على النحو الآتي: في المرتبة الأولى المعوقات المتعلقة بالبيئة المدرسية ثم المعوقات المتعلقة بالتلاميذ ثم المعوقات المتعلقة بالمعلمين وفي المرتبة الأخيرة المعوقات المتعلقة بمنهاج العلوم.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المعلمين على الاستبانة تبعاً لمتغير الدورات التدريبية ولصالح المعلمين الذين لم يتبعوا دورات تدريبية.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات أهمها: إجراء دورات تدريبية للمعلمين من أجل اكسابهم مهارات استخدام وتوظيف المختبرات الافتراضية في تدريس مادة العلوم, وطرائق تدريب التلاميذ على استخدامه.