The degree of practicing administrative creativity methods in kindergarten institutions From the point of view of parameters A field study in Riyadh, Lattakia city

The degree of practicing administrative creativity methods in kindergarten institutions From the point of view of parameters A field study in Riyadh, Lattakia city

  • محمود غزال جامعة تشرين
  • د. وفيقة سليمان علي
الكلمات المفتاحية: الإبداع الإداري - معلمات رياض الأطفال

الملخص

يهدف البحث إلى تقصي درجة ممارسة أساليب الإبداع الإداري في مؤسسات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات في مدينة اللاذقية، وتعرف وجهة نظر عينة البحث تبعاً للمتغيرات (سنوات الخدمة, المؤهل العلمي, المؤهل التربوي)، اشتملت عينة البحث على(108) معلمة للعام الدراسي (2022-2023) ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة احتوت (20) عبارة خصصت لأساليب الإبداع الإداري, وزعت على محورين ( أسلوب العصف الذهني, أسلوب تحليل العوامل المؤثرة)، أظهرت النتائج أن درجة ممارسة أساليب الإبداع الإداري لدى المديرات كانت كبيرة للاستبانة فقد بلغ المتوسط الحسابي لإجابات أفراد العينة المعلمات على بنود الاستبانة (4.40)، كما بينت النتائج أنها على درجة كبيرة في كل مجال من مجاليّ الإبداع الإداري إذ تراوح المتوسطين بين (%4.39 - %4.42)، وقد جاء بالمرتبة الأولى أسلوب تحليل العوامل المؤثرة (4.42%) وفي المرتبة الثانية أسلوب العصف الذهني (4.39%)، كما تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً للمتغيرات ( سنوات الخدمة, المؤهل العلمي, المؤهل التربوي), وقدم البحث مقترحات عديدة, منها إيلاء الإبداع الإداري وأساليبه أهمية من قبل وزارة التربية ومديرياتها وعقد دورات تدريبية وندوات لتدريب المعلمات وتطوير مستواهم الإبداعي وعملهم نحو الأفضل سواء قبل فترة الخدمة وخلالها وذلك لتطوير وتحسين عمل المؤسسة نحو الأفضل.

منشور
2024-02-27
كيفية الاقتباس
غزالم., & سليمان عليد. و. (2024). The degree of practicing administrative creativity methods in kindergarten institutions From the point of view of parameters A field study in Riyadh, Lattakia city. مجلة جامعة حماة, 6(الخامس عشر). استرجع في من https://hama-univ.edu.sy/ojs/index.php/huj/article/view/1555